كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

عن عبد اللَّه بن الحارث بن جَزْء الزُّبَيْدي. قال (¬١): كان يرسل إليّ فأمسك عليه المصحف وهو يقرأ، وكان أعمى، فعرض له حقن من بول فدعى جاريةً له فجعل بيننا وبينه ثوبًا، ثم قال: سمعت رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يقول: "لا يَتَغَوَّطُ أَحَدُكُمْ لِبَوْلِهِ ولا لغيرِهِ مُسْتَقْبِلَ القِبْلَةِ ولا مُسْتَدبِرَهَا، شَرِّقُوا أو غَرِّبُوا".
(٤/ ١٩٢ - ١٩٣) في ترجمة (أحمد بن شاكر البَلْخِي أبو جعفر).
مرتبة الحديث:
رجال إسناده من الطريقين حديثهم حسن، عدا (ابن أبي معاوية الحَضرمي)، وهو في الغالب عندي (عُرَابي بن معاوية الحَضْرَمِي أبو زَمْعَة -ويقال أبو ربيعة-)، وقد ترجم له البخاري في "التاريخ الكبير" (٧/ ١١٢)، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٧/ ٤٩)، والدَّارَقُطْنِيّ في "المختلف والمؤتلف" (٤/ ١٧٧٠)، وذكروا روايته عن (سليمان بن زياد الحَضْرَمي)، ورواية (يحيى بن عبد اللَّه بن بُكَيْر) عنه، ولم يذكروا فيه جرحًا أو تعديلًا.
وعدا صاحب الترجمة (أحمد بن شاكر البَلْخِي)، فإنَّ الخطيب لم يذكر فيه جرحًا أو تعديلًا، ولم أقف على من ذكره بذلك.
و(يحيى بن بُكَيْر) في الطريق الأول، هو (يحيى بن عبد اللَّه بن بُكَيْر) في الطريق الثاني، وهو (مَخْزُومِيٌّ مِصْرِيٌّ). قال عنه الذَّهَبِيُّ في "الكاشف" (٣/ ٢٢٨): "كان صدوقًا واسع العلم مفتيًا". وقال ابن حَجَر في "التقريب" (٢/ ١٤٥): (قد ينسب إلى جَدِّه، ثقة في اللَّيْث، وتكلَّموا في سماعه من مالك، من كبار العاشرة"/ خ م ق. وانظر ترجمته مفصَّلًا في: "تهذيب الكمال" (٣/ ١٥٠٦) -مخطوط-، و"التهذيب" (١١/ ٢٣٧ - ٢٣٨).
---------------
(¬١) صُحِّفَ في المطبوع إلى: "عن سليمان بن زياد الحضرمي عن عبد اللَّه الحارثي أن ابن جَزْء الزُّبَيْدي قال كان يرسل إليّ. . ". والتصويب من مخطوطة "التاريخ" نسخة المحمودية (١/ ٥٤/ ب). والقائل: "كان يرسل إليّ. . . " هو: سليمان بن زياد. وكان (عبد اللَّه بن الحارث) رضي اللَّه عنه، قد عَمي.

الصفحة 525