كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

ففيه (محمد بن مَسْلَمَة بن الوليد الطَّيَالسي الوَاسِطي أبو جعفر) وهو ضعيف جدًّا، واتُّهم. وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (٣٨٥).
كما أنَّ فيه صاحب الترجمة (أحمد بن شَبُّوْيَه المُوْصِلِي) لم يذكر الخطيب فيه جرحًا أو تعديلًا. وترجم له ابن حَجَر في "اللسان" (١/ ١٨٥) وذكر حديثه هذا وقال: "ومحمد بن مَسْلَمَة ستأتي ترجمته وأنَّه ضعيف، والراوي عنه أحمد بن شَبُّوْيَه هذا مجهول، فالآفة من أحدهما".
قال الحافظ الخطيب عقب روايته له: "رجال إسناده الذين بعد محمد بن مَسْلَمَة كلُّهم معروفون ثقات، والحديث باطل مُرَكَّبٌ على هذا الإسناد".
التخريج:
رواه ابن الجَوْزي في "الموضوعات" (١/ ٣٧٠) عن الخطيب من طريقه السابق، ونقل قوله المتقدِّم، وأضاف: "ومحمد بن مَسْلَمَة قد ضعَّفه اللَّالِكَائي وأبو محمد الخَلَّال جدًّا".
وأقره السُّيُوطِيُّ في "اللآلئ المصنوعة" (١/ ٣٥٥)، وتابعه ابن عَرَّاق في "تنزيه الشريعة" (١/ ٣٥٥).
وذكره الشَّوْكَانِيُّ في "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" ص ٣٦٧ وقال: "رواه الخطيب عن ابن عبَّاس مرفوعًا، وقال: باطل".
* * *

٥٤٥ - أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن محمد بن شاده (¬١) المُؤَدِّب -بأَصْبَهَان-، وأخته أُمُّ سَلَمَة أسماء، قالا: حدَّثنا أبو محمد عبد اللَّه بن
---------------
(¬١) هكذا في المطبوع بالدال المهملة. والظاهر أنه بالذال المعجمة: "شاذه". انظر "نزهة الألباب في الألقاب" لابن حَجَر (١/ ٣٩٠ - ٣٩١).

الصفحة 528