كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

محمد بن جعفر بن حيَّان (¬١) -إملاءً-، حدَّثنا أبو يحيى عبد الرحمن بن سَلْم الرَّازي، حدَّثنا محمد بن غَيْلان، حدَّثنا أحمد بن صالح المُقْرئ، عن إبراهيم بن الحجَّاج، عن عبد الرزاق، عن مُعْمَر، عن ابن نَجِيح، عن مجاهد،
عن ابن عبَّاس قال: لما زَوَّجَ النبيُّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فاطمة من عليٍّ قالت فاطمة: يا رسول اللَّه زَوَّجْتَنِي مِنْ رجلٍ فقيرٍ ليس له شيء، فقال النبيُّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: "أمَّا تَرْضَيْنَ أنَّ اللَّه اختار من أهل الأرض رَجُلَيْنِ، أحدهما أبوك، والآخر زوجك".
(٤/ ١٩٥) في ترجمة (أحمد بن صالح المُقْرئ المِصْري أبو جعفر).
مرتبة الحديث:
موضوع.
ففيه (إبراهيم بن الحَجَّاج) وقد ترجم له في:
١ - "المغني" (١/ ١٢) وقال: "نَكِرَةٌ، والخبر باطل".
٢ - "الميزان" (١/ ٢٦) وقال: "نَكِرَةٌ لا يُعْرَفُ، والخبر الذي رواه باطل، وما هو بالشَّامي ولا بالنِّيلي، ذانك صدوقان". ثم ساق الحديث من الطريق المتقدِّم، وقال: "تابعه عبد السلام بن صالح أحد الهَلْكَى عن عبد الرزاق".
٣ - "اللسان" (١/ ٤٥)، وأَقَرَّ ما في "الميزان".
قال الحافظ الخطيب عقب روايته: "هذا حديث غريب من رواية عبد اللَّه بن أبي نَجِيح، عن مجاهد، عن ابن عبَّاس. وغريبٌ من حديث مُعْمَر بن راشد، عن ابن أبي نَجِيح. تفرَّد بروايته عنه عبد الرزاق. وقد رواه عن عبد الرزاق غير واحد".
ثم رواه الخطيب من طريق أبي الصَّلْت عبد السلام بن صالح، عنه، به.
---------------
(¬١) صُحِّفَ في المطبوع إلى "حبان" بالباء. والتصويب من "تاريخ أصبهان" (٢/ ٩٠)، و"السِّيَر" (١٦/ ٢٧٦)، و"تذكرة الحُفَّاظ" (٣/ ٩٤٥).

الصفحة 529