كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

وإسناده صحيح.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٨/ ١٧٢): "رواه أحمد وأبو يَعْلَى والبزَّار، ورجال حديث عبد الرحمن بن عوف رجال الصحيح".
قال البزَّار: "هذا الحديث لا نعلم رواه إلَّا عبد الرحمن بن عوف، وقد رُوي عن عبد الرحمن بن عوف من غير وجه. وهذا الإسناد أحسن إسنادًا يروى في ذلك عن عبد الرحمن بن عوف، ولا رَوَى جُبَيْر عن عبد الرحمن إلَّا هذا الحديث".
أقول: كلام البزَّار متعقَّب برواية أبي هريرة له أيضًا، أخرجه ابن حِبَّان في "صحيحه" (٦/ ٢٨٢) رقم (٤٣٥٩)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٦/ ٣٦٦)، وفي "دلائل النبوة" (٢/ ٣٨)، من طريق المُعَلَّى بن مهدي، حدَّثنا أبو عَوَانة، عن عمر بن أبي سَلَمَة، عن أبيه، عن أبي هريرة مرفوعًا به.
ورواه أبو يَعْلَى في "مسنده" (٢/ ١٥٦ - ١٥٧) رقم (٨٤٤)، وابن عدي في "الكامل" (٤/ ١٦١٠) -في ترجمة (عبد الرحمن بن إسحاق المَدِيْنِيّ) -، من طريق خالد الوَاسِطي، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزُّهْرِيّ، عن محمد بن جُبَيْر بن مُطْعِم، عن عبد الرحمن بن عوف مرفوعًا باللفظ المتقدِّم.
ولم يذكر محمد بن جُبَيْر فيه: أنَّه رواه عن (أبيه)، كما في الإسنادين السابقين.
وقد سُئِلَ الإِمام الدَّارَقُطْنِيّ عن هذا الحديث كما في "علله" (٤/ ٢٦٠ - ٢٦١) رقم (٥٤٩) فقال: "يرويه عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزُّهْرِيّ، عن محمد بن جُبَيْر، عن أبيه. حدَّث به عنه: بشر بن المُفَضَّل، وإسماعيل بن عُلَيَّة، وإبراهيم بن طَهْمَان، وخَارِجَة بن مصعب، وخالد الوَاسِطي. واختلف عنه، فقيل: عنه عن محمد بن جُبَيْر عن عبد الرحمن، ولم يذكر فيه أباه جُبَيْرًا. . . . ".
قال ابن حِبَّان في "صحيحه" (٦/ ٢٨٢): "حِلْفُ المُطَيَّبِينَ كان قبل مولد

الصفحة 539