كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

في "مسنده"، من طريق يحيى بن ميمون الحَضْرَمِي، عن أبي موسى الغَافِقي مرفوعًا. كما في "تحذير الخواص" للسُّيُوطيّ ص ١٩ - ٢٠، رقم (٢٢)، و"الأسرار المرفوعة" للقَارِي ص ١٦ - ١٧ رقم (٢٣).
* * *

٥٥٠ - حدَّثنا يحيى بن عليّ بن أبي طالب الدَّسْكَري -لفظًا-، أخبرنا أبو العبَّاس أحمد بن محمد بن الحسن بن مالك الجُرْجَاني -بها-، حدَّثني أبو بكر أحمد بن صالح بن عمر المُقْرِئ البغدادي -بأَطْرَابُلُس-، حدَّثنا أبو عبد اللَّه محمد بن الحكم العَتَكِي، حدَّثنا سليمان -يعني ابن سَيْف، حدَّثنا أحمد بن عبد الملك، حدَّثنا أبو بكر بن عيَّاش، عن أبي حُصَيْن، عن أبي بُرْدَة قال:
كنت جالسًا عند عبيد اللَّه (¬١) بن زياد فقال: سمعتُ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يقول: "إنَّ عَذَابَ هذه الأُمَّةِ في دُنْيَاهَا".
(٤/ ٢٠٥) في ترجمة (أحمد بن صالح بن عمر المُقْرئ أبو بكر).
مرتبة الحديث:
إسناده ضعيف. والحديث صحيح من طرق أخرى.
فقد وقع سَقْطٌ في إسناده وفي ألفاظه، فإنَّ فيه: "عن عبيد اللَّه بن زياد قال: سمعتُ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم. . . ". وعبيد اللَّه بن زياد بن أبيه، ولد سنة (٢٨ هـ)، بعد وفاة النبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم بـ (١٨) عامًا. وإنَّما هو: عن أبي بُرْدَة عن عبيد اللَّه بن يزيد الأنصاري مرفوعًا، حدَّث به في مجلس عبيد اللَّه بن زياد، كما سيأتي على الصَّواب في الحديث التالي رقم (٥٥١).
---------------
(¬١) صُحِّفَ في المطبوع إلى: "عبد اللَّه". والتصويب من "تاريخ بغداد" (٤/ ٢٠٥)، و"السِّيَر" (٣/ ٥٤٥).

الصفحة 544