كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

ورواه الطَّحَاوي في "مُشْكِلِ الآثار" (٢/ ٣٩٣)، عن فهد بن سليمان، عن أبي نُعَيْم الفضل بن دُكَيْن، به.
ورواه يعقوب الفَسَوي في "المعرفة والتاريخ" (٢/ ٦٤٤) عن أبي نُعَيْم الفَضْل بن دُكَيْن، به.
ورواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٨/ ٩٢) -مخطوط-، من طرق عِدَّة، عن أبي نُعَيْم الفضل بن دُكَيْن، به.
والشطر الأول منه: "الحسن والحسين سيِّدا شباب أهل الجَنَّة". رواه التِّرْمِذِيّ في المناقب، باب مناقب الحسن والحسين رضي اللَّه عنهما (٥/ ٦٥٦) رقم (٣٧٦٨)، وأحمد في "المسند" (٣/ ٣، ٦٢ و ٨٢)، وفي "فضائل الصحابة" رقم (١٣٦٨ و ١٣٨٤)، والطبراني في "المعجم الكبير" رقم (٢٦١١ و ٢٦١٢ و ٢٦١٣)، وابن أبي شَيْبَة في "المصنَّف" (١٢/ ٩٦)، وأبو نُعَيْم في "الحِلْيَة" (٥/ ٧١)، والخطيب في "تاريخ بغداد" (١١/ ٩٠)، من طريق عبد الرحمن بن أبي نُعْم، عن أبي سعيد الخُدْرِي مرفوعًا.
وقال التِّرْمِذِيّ: "هذا حديث حسن صحيح". وهو كما قال.
وهذا الجزء من الحديث رواه عدد من الصحابة، بل عدَّه السُّيُوطيُّ وغيره من المتواتر. انظر "الأزهار المتناثرة" للسُّيُوطيّ ص ٢٨٦ - ٢٨٧، و"لقط اللآلئ المتناثرة" للزَّبيدي ص ١٤٩ - ١٥١، و"نظم المتناثر" للكَتَّاني ص ١٢٥، وقد ذكره عن سبعة عشر نَفْسًا من الصحابة.
ومن طريق يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي نُعْم، عن أبي سعيد الخُدْرِي مرفوعًا بلفظ: "الحَسَنُ والحُسَيْنُ سَيِّدًا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ، وفَاطِمَةُ سَيِّدَةُ نسَاء أَهْلِ الجَنَّة، إلَّا ما كانَ مِنْ مَرْيَمَ بِنْتِ عِمْرَانَ". رواه أحمد في "المسند" (٣/ ٦٤) وفي "فضائل الصحابة" (٢/ ٧٧١) رقم (١٣٦٠)، وأبو يَعْلَى في "مسنده" (٢/ ٣٩٥) رقم (١١٦٩).

الصفحة 549