كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

والحديث صحيح روي من طرق عِدَّة، وله شواهد من حديث جماعة من الصحابة.
قال الحافظ الخطيب عقب روايته له نقلًا عن الدَّارَقُطْنِيّ -وقد روى الحديث من الطريق المتقدِّم-: "ما كتبناه إلَّا عن ابن مَخْلَد، تفرَّد به أحمد الحدَّاد عن قَبيصة عن ابن عُيَيْنَة، وتابعه إبراهيم بن سَلَّام المَكِّي وكان ضعيفًا، عن ابن عُيَيْنَة. قلت -القائل الخطيب-: وكذلك رواه أبو الربيع السمَّان عن عمرو بن دينار عن جابر. ورواه إبراهيم بن يزيد الجَوْزي عن عمرو عن أبي سَلَمَة عن أبي هريرة عن النبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم".
و(قَبِيصة) هو (ابن عُقْبَة بن محمد السُّوَائي الكوفي أبو عامر)، قال الذَّهَبِيُّ عنه في "المغني" (٢/ ٥٢٢): "ثقة. قال ابن مَعِين: هو ثقة إلَّا في حديث الثَّوْري". وقال ابن حَجَر في "التقريب" (٢/ ١٢٢): "صدوق، ربما خالف، من التاسعة، مات سنة خمس عشرة -يعني ومائتين- على الصحيح"/ ع. وانظر ترجمته مفصَّلًا في: "السِّيَر" (١٠/ ١٣٠ - ١٣٥)، و"التهذيب" (٨/ ٣٤٧ - ٣٤٩).
ولم يُذْكَرْ -فيما وقفت عليه- رواية لـ (قَبِيصة) عن (سفيان بن عُيَيْنَة)، وإنَّما هو مشهور بالرواية عن "سفيان الثَّوْري"، مع ضعف روايته عنه، فإنَّه سمع منه وهو صغير كما قال ابن مَعِين -انظر "التهذيب" (٨/ ٣٤٨) -. ومن ثم أشار الدَّارَقُطْنِيّ إلى تفردِّه في روايته له عن (ابن عُيَيْنَة).
التخريج:
للحديث عن جابر بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه طرق:
الأول: عن حجَّاج بن أبي عثمان الصَّوَّاف، عن أبي الزُّبَيْر قال: حدَّثنا جابر مرفوعًا.

الصفحة 561