كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

٩ - "اللسان" (٥/ ٢٥٣ - ٢٥٤) وفيه عن أبي أحمد الحاكم: "ليس بالمَتِين".
التخريج:
لم يروه من حديث أبي هريرة غير الخطيب فيما وقفت عليه، واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
وقد رواه البخاري في الوِتْر، باب الوِتْر على الدَّابة (٢/ ٤٨٨) رقم (٩٩٩) ومسلم في صلاة المسافر وقصرها، باب جواز صلاة النافلة على الدَّابة في السفر حيث توجهت (١/ ٤٨٧)، وأحمد في "المسند" (٢/ ١١٣)، والتِّرْمِذِيّ في الصَّلاة، باب ما جاء في الوِتْر على الراحلة (٣/ ٣٣٥ - ٣٣٦) رقم (٤٧٢)، والنَّسَائي في قيام الليل، باب الوِتْر على الراحلة (٣/ ٢٣٢)، وابن ماجه في إقامة الصلاة، باب ما جاء في الوِتْر على الراحلة (١/ ٣٧٩) رقم (١٢٠٠)، وغيرهم، من طريق مالك بن أنس، عن أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن عمر بن الخَطَّاب، عن سعيد بن يَسَار، عن عبد اللَّه بن عمر: "أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كانَ يُوتِرُ على البَعِيرِ". واللفظ للبخاري ومسلم.
وظَاهِرٌ أنَّ (محمد بن عبد الرحمن بن غزوان) -وهو مَنْ قد عَلِمْتَ حاله- قد قَلَبَ إسناد حديث عبد اللَّه بن عمر هذا، فجعله عن أبي هريرة.
وقد صَحَّ من حديث عدد من الصحابة صلاته صلَّى اللَّه عليه وسلَّم النافلة وهو راكب على الدَّابة. انظر في ذلك: "جامع الأصول" (٥/ ٤٧٦ - ٤٨٢) و"مجمع الزوائد" (٢/ ١٦٢)، و"التلخيص الحَبِير" (١/ ٢١٤).
* * *

٥٦٢ - أخبرنا أبو طالب محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد اللَّه بن بُكَيْر، أخبرنا أبو الفتح الأَزْدِيّ، حدَّثنا أبو بكر أحمد بن عبد اللَّه التَّمَّار -جار ابن

الصفحة 572