كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

١٢ - "البداية والنهاية" لابن كثير (٧/ ٣٣٤) وقال: "وحَبَّةُ لا يساوي حَبَّةً".
١٣ - "الميزان" (١/ ٤٥٠) وقال: "مِنْ غُلاةِ الشِّيعة، وهو الذي حدَّث أنَّ عليًّا كان معه بِصِفِّين ثمانون بَدْرِيًّا. وهذا محال".
١٤ - "التهذيب" (٢/ ١٧٦ - ١٧٧) وفيه عن ابن الجَوْزي: "روى أنَّ عليًّا شهد معه صِفَّين ثمانون بَدْرِيًّا. وهذا كذب". قال ابن حَجَر: "أي واللَّه وإن صَحَّ السند إلى حَبَّة".
١٥ - "التقريب" (١/ ١٤٨) وقال: "صدوق له أغلاط، وكان غَاليًا في التَّشَيُّع، من الثانية، وأخطأ من زعم أنَّ له صحبة، مات سنة ست -وقيل: تسع- وسبعين"/ عس.
وفيه أيضًا: (سفيان بن وكيع بن الجَرَّاح الرُّؤَاسِيّ الكوفي أبو محمد)، وهو ضعيف. وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (٣٩٠). لكن قد تابعه في الإسناد نفسه: (محمد بن عثمان بن كَرَامَة الكوفي) وهو ثقة كما في "التقريب" (٢/ ١٩٠).
و(سَلَمَة) هو (ابن كُهَيْل الحَضْرَمي الكوفي أبو يحيى): إمام حافظ ثَبْت، خرَّج له الستة، وتوفي عام (١٢١ هـ). انظر ترجمته في: "تهذيب الكمال" (١١/ ٣١٣ - ٣١٧)، و"السِّيَر" (٥/ ٢٩٨ - ٣٠٠)، و"التهذيب" (٤/ ١٥٥ - ١٥٧)، و"التقريب" (١/ ٣١٨).
و(شُعْبَةُ) هو (ابن الحَجَّاج العَتَكِيّ أبو بِسْطام): إمام حافظ ثقة مُتْقِنٌ، أمير المؤمنين في الحديث. وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (٢٦١).
و(سفيان) هو (ابن سعيد الثَّوري الكوفي أبو عبد اللَّه): إمام حُجَّة فقيه عابد. وتقدَّمت ترجمته في حديث (١٩٠).
و(عبيد اللَّه) هو (ابن موسى بن أبي المُخْتَار، بَاذَام العَبْسِي الكوفي

الصفحة 579