كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

أبو محمد)، قال ابن حَجَر عنه في "التقريب" (١/ ٥٣٩ - ٥٤٠): "ثقة، كان يَتَشَيَّعُ، من التاسعة. قال أبو حاتم: كان أثبت في إسرائيل من أبي نُعَيْم، واسْتُصْغِرَ في سفيان الثَّوري، مات سنة ثلاث عشرة -يعني ومائتين- على الصحيح"/ ع. وقال الذَّهَبِيُّ في "المغني" (٢/ ٤١٨): "شيخ للبُخَاري، ثقة شيعي مُتَحرَّق، لم يرو عنه أحمد لذلك". وانظر ترجمته مفصَّلًا في: "السِّيَر" (٩/ ٥٥٣ - ٥٥٧)، و"التهذيب" (٦/ ٥٠ - ٥٣).
وبقية رجال الإسناد ثقات.
التخريج:
رواه أحمد في "المسند" (١/ ١٤١)، وفي "فضائل الصحابة" (٢/ ٥٩٠ - ٥٩١) رقم (٩٩٩ و ١٠٠)، والنَّسَائي في "خصائص عليّ" ص ٢١ رقم (١)، وابن سعد في "الطبقات" (٣/ ٢١)، وابن أبي شَيْبَة في "مصنَّفه" (١٢/ ٦٥)، وابن عاصم في "الأوائل" ص ٧٩ رقم (٦٨)، والبزَّار في "مسنده" -المسمى بـ "البحر الزَّخَّار"- (٢/ ٣٢٠) رقم (٧٥٢)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٢/ ١٢٤) -مخطوط-، من طريق شُعْبَة بن الحجَّاج، عن سَلَمَة بن كُهَيْل، به، بلفظ: "أنَا أَوَّلُ مَنْ صَلَّى مع رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم". ولفظ بعضهم: "أنَا أَوَّلُ رَجُلٍ صَلَّى. . . ".
وفي رواية ابن سعد وأحمد في "الفضائل" رقم (١٠٠٣): "أَنَا أَوَّلُ -وعند أحمد زيادةُ قوله: رجُلٍ- صَلَّى مع رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم أو أَسْلَمَ".
ومن الطريق ذاته، وبلفظ الخطيب، رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٢/ ١٢٤ - ١٢٥) -مخطوط-.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٩/ ١٠٤): "رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير حَبَّة العُرَنِيّ وقد وثِّق".

الصفحة 580