كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

مرتبة الحديث:
رجال إسناده ثقات عدا شيخ الخطيب (الصَّيْمَرِيّ) فإنَّه صدوق، وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (١٨٩).
وعدا صاحب الترجمة (محمد بن محمد بن جعفر الشَّافعي المعروف بابن الدَّقَّاق، ويُلَقَّب بخُبَاط)، فإنَّ الخطيب لم يذكر فيه جرحًا أو تعديلًا، وقال: "روى حديثًا مُسْنَدًا واحدًا هو هذا الحديث". ونقل عن شيخه الصَّيْمَرِيّ قوله: "لم يكن عند ابن الدَّقَّاق غير هذا الحديث، وذاك أنَّ كتبه أُحْرِقت، وكان يذكر الحديث مِنْ حِفْظِهِ. وبلغني أنَّه لم يكن عند ابن البُهْلُول عن أبي كُرَيْب غير هذا الحديث". ونقل عن العَتِيقي قوله فيه: "كان فاضلًا عالمًا بعلوم كثيرة، وله كتاب الأصول على مذهب الشافعي، وكانت به دُعَابة". وتوفي عام (٣٩٢ هـ). ولم أقف على من ذكره بجرح أو تعديل.
والحديث قد صَحَّ من طريق آخر من دون ذكر عثمان رضي اللَّه عنه.
التخريج:
رواه التِّرْمِذِيّ في "سننه" في الحدود، باب ما جاء في النفي (٤/ ٤٤ - ٤٥) عن أبي كُرَيْب، ويحيى بن أَكْثَم، قالا: حدَّثنا عبد اللَّه بن إدريس، به، بلفظ: "إنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ضَرَبَ وغَرَّبَ، وإنَّ أبا بكر ضَرَبَ وغَرَّبَ، وإنَّ عُمَرَ ضَرَبَ وغَرَّبَ". ولم يذكر عثمان بن عفَّان، ولذا اعتبرته من الزوائد.
وعن أبي كُرَيْب، عن عبد اللَّه بن إدريس، به، بلفظ التِّرْمِذِيّ: رواه النَّسَائي في "السنن الكبرى في الرَّجْم -كما في "تحفة الأشراف" (٦/ ١٤٢ - ١٤٣) رقم (٧٩٢٤)، و"نصب الراية" للزَّيْلَعِيّ (٣/ ٣٣١) -، والحاكم في "المستدرك" (¬١) (٤/ ٣٦٩)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٨/ ٢٢٣).
---------------
(¬١) أقول: سقط من "المستدرك" المطبوع، اسم (نافع) بين (عبيد اللَّه بن عمر) و (عبد اللَّه بن عمر)، وهو فيه، وقد ذكره الذَّهَبِيّ بينهما في "تلخيص المستدرك".

الصفحة 7