كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 5)

مرتبة الحديث:
إسناده تالف، ومَتْنُهُ متواتر.
ففيه شيخ الخطيب (محمد بن الحسن بن أحمد الأَهْوَازي أبو الحسين) وهو مُتَّهَم. انظر ترجمته في "تاريخ بغداد" (٢/ ٢١٨ - ٢١٩)، و"اللسان" (٥/ ١٢٤ - ١٢٥).
وفيه (عبد اللَّه بن سَلَمَة المُرَادي الكوفي)، قال الذَّهَبِيُّ عنه في "الكاشف" (٢/ ٨٣): "صويلح". وقال ابن حَجَر في "التقريب" (١/ ٤٢٠): "صدوق تغيَّر حِفْظُهُ". وستأتي ترجمته في حديث (١٤١٦).
و(أبو زيد الهَرَوي) هو (سعيد بن الربيع العامري الحَرَشِي)، قال ابن حَجَر عنه في "التقريب" (١/ ٢٩٥): "ثقة من صغار التاسعة، وهو أقدم شيخ للبخاري وفاة"/ خ م ت س. وانظر ترجمته في: "تهذيب الكمال" (١٠/ ٤٢٨ - ٤٣٠)، و"التهذيب" (٤/ ٢٧).
التخريج:
رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (٢/ ١١٦ - ١١٧) رقم (١٢٢٤) عن أحمد -يعني ابن عبيد اللَّه بن جَرِير بن جَبَلَة-، عن أبيه، عن أبي زيد الهَرَوي، به. لكن دون قول معاذ: "يا معشر العرب اعلموا".
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن شعبة إلَّا أبو زيد، تفرَّد به عبيد اللَّه".
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (١/ ١٤٦): "رواه الطبراني في "الأوسط"، ورجاله رجال الصحيح، إلَّا أنَّ الطبراني قال: حدَّثنا أحمد حدَّثنا أبي، ولا أعرفهما".
أقول: (أحمد) هو (ابن عبيد اللَّه بن جَرِير بن جَبَلَة)، وقد صرَّح به قَبْلُ.
وقول الهيثمي: "رجاله رجال الصحيح"، موضع نظر، فإنَّ (عبد اللَّه بن سَلِمَة المُرَادِيّ) لم يخرَّج له البخاري أو مسلم في "صحيحيهما". انظر "تهذيب الكمال" للمِزِّيّ (١٥/ ٥٠).
ورواه ابن الجَوْزي في مقدِّمة كتابه "الموضوعات" (١/ ٦٧ - ٦٨)، عن الخطيب من طريقه المتقدِّم.

الصفحة 18