كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 5)

و (مِسْعَرُ) هو (ابن كِدَام الهِلَالِيّ الكوفي): ثقة. ثَبْتٌ وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (٣٣٧).
قال الحافظ الخطيب عقب روايته له: "تفرَّد برواية هذا الحديث هكذا عن مِسْعَر: أبو قَتَادَة. وخالفه محمد بن بِشْر العَبْدِي، فرواه عن مِسْعَر، عن قَتَادَة، عن أنس. كذلك قال عبد اللَّه بن عَوْن الخرَّاز (¬١) عنه. وتابعه الحسين بن عليّ بن الأسود العِجْلِي عليه، عن بشر. وخالفهما سَيْف بن محمد بن أخت سفيان الثَّوْري، فرواه عن مِسْعَر، عن زياد بن عِلَاقَة، عن عمِّه قُطْبَة بن مالك، عن المغيرة بن شُعْبَة. ورواه خَلَّاد بن يحيى وغيره من الكوفيين عن مِسْعَر، عن زياد بن عِلَاقَة، عن المغيرة، لم يذكروا قُطْبَة في إسناده، وهو المحفوظ، واللَّه تعالى أعلم".
التخريج:
رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (٢٢/ ١٣٢) رقم (٣٥٢)، من طريق سَعْدَان بن نَصْر، عن أبي قَتَادَة الحَرَّاني، به.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٢/ ٢٧١): "رواه الطبراني في "الكبير" وفيه أبو قَتَادَة الحَرَّاني، وثَّقه أحمد وابن مَعِين في رواية وضعَّفه جماعة".
ورواه ابن حِبَّان في "المجروحين" (٢/ ٣١)، من طريق سَعْدَان بن يزيد (¬٢)، عن أبي قَتَادَة الحَرَّاني، به، وقال: "وإنما هو عند مِسْعَر، عن زياد بن عِلَاقَة، عن المغيرة بن شُعْبَة. هذا هو المحفوظ من حديث مِسْعَر. وقد وَهِمَ يزيد بن هارون
---------------
(¬١) صُحِّفَ في "تاريخ بغداد" إلى "الحراز" بالحاء المهملة. والتصويب من "تهذيب الكمال" (١٥/ ٤٠٢).
(¬٢) هكذا في "المجروحين": "سَعْدَان بن يزيد". وهو غير (سَعْدَان بن نصر) الراوي له عن أبي قَتَادَة الحَرَّاني عند الطبراني، وكلاهما صدوق. انظر ترجمتهما في "الجرح والتعديل" (٤/ ٢٩٠ - ٢٩١)، و"تاريخ بغداد" (٩/ ٢٠٤ - ٢٠٦).

الصفحة 555