كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 5)

التخريج:
رواه ابن أبي الدُّنيا في كتاب "الصَّمْت" ص ١٢٩ رقم (٢٢٨ و ٢٢٩)، والبيهقي في "شُعَب الإِيمان" (٩/ ١٧٨ - ١٨٠) رقم (٤٥٤٣ و ٤٥٤٤)، وابن عدي في "الكامل" (٣/ ١٣٠٧) -في ترجمة (سَابِق بن عبد اللَّه الرَّقِّي) -، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٧/ ١ - ٢) -مخطوط-، وأبو نُعَيْم في "تاريخ أَصْبَهَان" (٢/ ٢٧٧)، من طريق سَابِق بن عبد اللَّه، عن أبي خَلَف، عنه، به مرفوعًا.
ورواه أبو يعلى في "مسنده الكبير" عن أنس مرفوعًا بلفظ: "اللَّه يغضب إذا مُدِحَ الفاسق". ذكره ابن حَجَر في "المطالب العالية" (٣/ ٣) رقم (٣٧٠٩) معزوًا له.
وذكره الدَّيْلَمِيُّ في "الفردوس" (١/ ٣٣٦) رقم (١٣٣٦) عن أنس أيضًا.
وقال الحافظ الذَّهَبِيُّ في "الميزان" (٢/ ١٠٩) -في ترجمة (سَابِق بن عبد اللَّه) - بعد ذكره للحديث من الطريق المتقدِّم: "وهذا خَبَرٌ مُنْكَرٌ. ولكن أبو خَلَف لا يُعْرَفُ".
وأقرَّه ابن حَجَر في "اللسان" (٣/ ٢).
وقال الحافظ العِرَاقي في "تخريج أحاديث الإحياء" (٣/ ١٦٠): "أخرجه ابن أبي الدُّنْيَا في "الصَّمْت"، والبيهقي في "الشُّعب"، من حديث أنس، وفيه أبو خَلَف خادم أنس ضعيف".
كما عزاه إلى أبي يعلى وابن عدي بلفظ حديث الخطيب، ونقل قول الذَّهَبِيُّ السابق مقرًّا له.
وقال الحافظ ابن حَجَر في "فتح الباري" (١٠/ ٤٧٨) -في الأدب، باب ما يُكْرَهُ مِنَ التَّمَادُحِ-: "أخرجه أبو يعلى وابن أبي الدُّنْيَا في "الصَّمْت"، وفي سنده ضعف".

الصفحة 584