كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 5)

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٦/ ١٠٨): "رواه البزَّار وفيه إسحاق بن أبي فَرْوَة وهو ضعيف".
وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (١٠٣٢).
ورواه ابن عدي في "الكامل" (٢/ ٧٤٦) -في ترجمة (الحسن بن شَاذَان الوَاسِطي) - عن محمد بن هارون بن حُمَيْد، عن الحسن بن شَاذَان الوَاسِطي، به، وقال: هذا الحديث لم أره من حديث مِسْعَر بهذا الإسناد إلَّا عند الحسن بن شَاذَان، وهو يُحْتَمَلُ وليس بالمنكر، ولا أعلم له شيئًا منكرًا فأذكره".
وله شواهد، منها ما رواه أبو داود في الجهاد، باب في لبس الدروع (٣/ ٧١) رقم (٢٥٩٠)، من طريق يزيد بن خُصَيْفَة، عن السَّائب بن يزيد، عن رجل قد سمَّاه: أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ظَاهَرَ بين دِرْعَيْنِ، أو لَبِسَ دِرْعَيْنِ".
ورواه أحمد في "المسند" (٣/ ٤٤٩) عن يزيد بن خُصَيْفَة، عن السَّائب بن يزيد إن شاء اللَّه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، وذكره، وقال عقبه: "وحدَّثنا مرَّةً أخرى فلم يستثن فيه".
ورواه ابن ماجه في الجهاد، باب السلاح (٢/ ٩٣٨) رقم (٢٨٠٦) عن هشام بن سَوَّار، حدَّثنا سفيان بن عُيَيْنَة، عن يزيد بن خُصَيْفَة، عن السَّائب بن يزيد إن شاء اللَّه تعالى: أنَّ النبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، وذكره.
قال البُوصِيري في "مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه" (٣/ ١٥٦): "هذا إسناد صحيح رجاله ثقات على شرط البخاري، رواه التِّرْمِذِيُّ في "الشمائل"، عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن سفيان، به. ورواه النَّسَائيُّ في كتاب "السِّيَر"، عن عبد اللَّه بن محمد الضَّعِيف (¬١)، عن سفيان بن عُيَيْنَة، به".
---------------
(¬١) الضعيفُ لَقَبٌ له، لأنَّه كان كثير العبادة، وقيل: نحيفًا، وقيل لشدة إتقانه، وهو ثقة. انظر ترجمته في "التهذيب" (٦/ ١٩)، و"التقريب" (١/ ٤٤٨).

الصفحة 591