كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 5)

أبي مُعْبَد الخُزَاعي زوج أُمِّ مَعْبَد مرسل". وقال ابن حَجَر في "التهذيب" (٢/ ٢٢١) في ترجمته أيضًا: "وأَرْسَلَ عن أبي مَعْبَد زوج أُمِّ مَعْبَد".
كما أنَّ فيه (بِشْر بن محمد بن أَبَان الوَاسِطي السُّكَّرِيّ أبو أحمد)، وهو مُخْتَلَفٌ فيه. وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (٧٠٨).
التخريج:
رواه بطوله: ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (١/ ٢٣٠ - ٢٣٢)، والحاكم في "المستدرك" (٣/ ١١)، من طريق بِشْر بن محمد الوَاسِطي (¬١)، عن عبد الملك بن وَهْب المْذَحَجِيّ، به.
ورواه البخاري في "التاريخ الكبير" (٢/ ٨٤) -في ترجمة (بشر بن محمد بن أَبَان السُّكَّرِيّ) -، من ذات الطريق، مقتصرًا على ذكر أوله، وقال: "الحُرُّ ما أدري أدرك أبا مَعْبَد؟ أبو مَعْبَد قُتِلَ في زمن النبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم".
قال الحافظ ابن حَجَر في "الإصابة" (٤/ ١٨٠ - ١٨١) في ترجمة (أبي مَعْبَد الخُزَاعي): "أخرج البخاري في "التاريخ"، وابن خُزَيْمَة في "صحيحه، والبَغَوي، قِصَّةَ أُمِّ مَعْبَد، من طريق الحُرِّ بن الصَّيَّاح (¬٢) النَّخَعِيّ عن أبي مَعْبَد الخُزَاعِيّ قال: خرج رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم" الحديث، وذكر أوله، وقال: "قال البخاري هذا مرسل، وأبو مَعْبَد مات قبل النبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم".
ورواه الطبراني في "المعجم الكبير" (٤/ ٥٥ - ٥٨) رقم (٣٦٠٥)، من حديث حُبَيْش بن خالد الخُزَاعي -وهو أخو أُمِّ مَعْبَد الخُزَاعِيَّة- مطوَّلًا، كما في حديث أبي مَعْبَد.
---------------
(¬١) في" الطبقات الكبرى": "محمد بن بشر بن محمد الواسطي". وصوابه ما ذكرت.
(¬٢) صَحِّفَ في "الإصابة" إلى: "الصباح" بالباء الموحدة. والتصويب من "التاريخ الكبير" (٣/ ٨١)، و"تهذيب الكمال" (٥/ ٥١٤).

الصفحة 593