كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 5)

قَتَادَة، عن أنس مرفوعًا. ولفظ المرفوع عنده: "اثبت فإنما عليك نبيٌّ أو صِدِّيق أو شهيد".
ورواه أحمد في "فضائل الصحابة" (١/ ٥٢٤) رقم (٨٦٩) من طريق رَوْح، عن شُعْبَة، عن قَتَادَة، عن أنس قال: "صَعِدَ النبيُّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم حِرَاءُ أو أُحُدًا" على الشكِّ، وذكره.
وعلى الشكِّ أيضًا رواه الحارث بن أبي أُسامة في "مسنده" -كما في "عوالي الحارث بن أبي أُسامة" رواية أبي نُعَيْم ص ٤٩ رقم ٤٩ - ، عن رَوْح، عن سعيد، به.
ورواه يحيى بن سعيد القَطَّان، عن سعيد بن أبي عَرُوبة، عن قَتَادَة، عن أنس مرفوعًا بلفظ: (أُحُد) دون شك، رواه عنه البخاري في فضائل الصحابة، باب قول النبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: لو كنت متخذًا خليلًا (٧/ ٢٢) رقم (٣٦٧٥)، وفي (٧/ ٥٣) رقم (٣٦٩٩)، والتِّرْمِذِيّ في المناقب، باب مناقب عثمان بن عفَّان (٥/ ٦٢٤) رقم (٣٦٩٧)، وأبو داود في السُّنَّة، باب في الخلفاء (٥/ ٤٠). رقم (٤٦٥١)، وابن حِبَّان في "صحيحه" (٩/ ٢٨) رقم (٦٨٦٩)، وأبو يعلى في "مسنده" (٥/ ٣٣٨) رقم (٢٩٦٤).
وعلَّقه البخاري (٧/ ٤٢) رقم (٣٦٨٦) فقال: وقال لي خليفة: حدَّثنا محمد بن سَوَاء، وكَهْمَس بن المِنْهَال، قالا: حدَّثنا سعيد، عن قَتَادَة، عن أنس بلفظ "أحد" دون شك أيضًا.
ورواه البخاري أيضًا في الموطن الأخير هذا، وأبو داود في الموطن السابق. أيضًا، وابن حِبَّان في "صحيحه" رقم (٦٨٢٦)، وأبو يعلى في "مسنده" (٥/ ٤٦٦) رقم (٣١٩٦)، من طريق يزيد بن زُرَيْع، عن سعيد بن أبي عَرُوبة، به، بلفظ "أُحُد" دون شكٍّ كذلك.

الصفحة 6