كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 7)

ورواه ابن عبد البَرِّ في "جامع بيان العلم" (١/ ١٥٨) من طريق محمد بن مكِّي، أخبرنا ابن المُبَارَك، به. و (محمد بن مكِّي المَرْوَزِيّ) ترجم له في "التهذيب" (٩/ ٤٧١) ولم يذكر فيه سوى توثيق ابن حِبَّان له.
ورواه الدَّيْلَمِيُّ في "مسنده" من طريق النَّضْر بن طاهر، عن ابن المُبَارَك، به. كما في "المقاصد" ص ١٤٤. و (النَّضْر بن طاهر): مُتَّهَمٌ، وكان يسرق الحديث. وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (١٥٩٠).
ورواه ابن عدي في "الكامل" (٢/ ٥٠٩) -في ترجمة (بقيَّة بن الوليد) - من طريق بقيَّة، عن ابن المُبَارَك، به؛ وقال: "وهذا لا يُرْوي موصولًا إلَّا عن ابن المُبَارَك، رواه عنه نُعَيْم بن حمَّاد والوليد بن مسلم وبقيَّة هذا، والأصل فيه مرسل".
ورواه ابن الجَوْزي في "العلل المتناهية" (١/ ٤٣ - ٤٤) عن ابن عدي من طريقيه: المتقدِّم، وهذا.
وقال الهيثمي في "المجمع" (٨/ ١٥) بعد أن ذكره بلفظ البزَّار المتقدِّم: "رواه البزَّار والطبراني في "الأوسط" إلَّا أنَّه قال: "البركة مع أكابركم"، وفي إسناد البزَّار: نُعَيْم بن حمَّاد وثَّقه جماعة وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح".
أقول: (نُعَيْم بن حمَّاد) قد تابعه (عمرو بن عثمان بن سعيد القُرَشِي) عند ابن حِبَّان وأبي بكر الشَّافعي، وهو صدوق كما قال الذَّهَبِيُّ في "الكاشف" (٢/ ٢٨٩)، وابن حَجَر في "التقريب" (٢/ ٧٤)، وقد وثَّقه أبو داود والنَّسَائي وغيرهما. انظر "التهذيب" (٨/ ٧٦).
كما تابعه (خَطَّاب بن عثمان الطَّائِي الفَوْزي) عند القُضَاعِي، وهو ثقة عابد خرَّج له البُخَاري كما في "التقريب" (١/ ٢٢٤).

الصفحة 606