كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 7)

ورواه بنحوه الطَّحَاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/ ٣٠٨) من طريق هُشَيْم (¬١)، عن ابن شُبْرُمَة، به.
ورواه البَغَوي في "شرح السُّنَّة" (١٢/ ١٦٩ - ١٧٠) رقم (٣٢٤٩) من طريق أبي عُبَيْد القاسم بن سَلَّام، عن شجاع بن الوليد، عن ابن شُبْرُمَة، به، دون آخر الحديث: "لا عَدْوَى ولا هَامَةَ ولا صَفَرَ. . . ".
والحديث رواه مختصرًا: البُخَاري في الطب، باب لَا هَامَةَ (١٠/ ٢٤١) رقم (٥٧٧٠) وغير موضع -واللفظ له-، ومسلم في السلام، باب لا عدوي ولا طيرة. . . (٤/ ١٧٤٢ - ١٧٤٣) رقم (٢٢٢٠)، وأبو داود في الطب، باب في الطيرة (٤/ ٢٣١ - ٢٣٢) رقم (٣٩١١)، عن أبي هريرة مرفوعًا: "لا عَدْوَى ولا صَفَرَ ولا هَامَةَ، فقال أعرابيٌّ: يا رسولَ اللَّهِ، فما بَالُ الإِبِلِ تكونُ في الرَّمل كأنَّها الظِّبَاءُ فَيُخَالِطُهَا البَعِيرُ الأَجْرَبُ فَيْجْرِبُهَا؟ فقالَ رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: "فَمَنْ أَعْدَى الأَوَّلُ".
وقد رواه بتمامه الذي عند الخطيب: التِّرْمِذِيّ في القدر، باب ما جاء لا عَدْوَى ولا هَامَةَ ولا صَفَر (٤/ ٤٥٠ - ٤٥١) رقم (٢١٤٣)، وأحمد في "المسند" (١/ ٤٤٠)، من طريق سفيان، عن عُمَارَة بن القَعْقَاع، حدَّثنا أبو زُرْعَة بن عمرو بن جَرِير قال: حدَّثنا صاحب لنا عن ابن مسعود. وذكره.
قال التِّرْمِذِيُّ: "وفي الباب عن أبي هريرة، وابن عبَّاس، وأنس".
أقول: إسناد التِّرْمِذِيّ وأحمد ضعيف لجهالة راويه عن ابن مسعود، لكن رواه الطَّحَاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/ ٣٠٨) من طريق سعيد بن مسروق، عن عُمَارَة، عن أبي زُرْعَة، عن رجل من أصحاب رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، عن ابن مسعود مرفوعًا.
---------------
(¬١) هو (ابن بَشِير): ثقة مشهور، وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (١٣١١).

الصفحة 610