كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 7)

الأدب، باب في نقل الحديث (٥/ ١٨٨ - ١٨٩) رقم (٤٨٦٨)، والتِّرْمِذِيّ في البر والصلة، باب ما جاء أنَّ المجالس أمانة (٤/ ٣٤١) رقم (١٩٥٩)، عن جابر مرفوعًا: "إذا حَدَّثَ الرَّجُلُ الحديثَ ثُمَّ الْتَفَتَ فهي أَمَانَةٌ".
قال التِّرْمِذِيُّ: "هذا حديث حسن".
قال المُنْذِري في "مختصر سنن أبي داود" (٧/ ٢٠٩) بعد أن نقل تحسين التِّرْمِذِيّ: "في إسناده: عبد الرحمن بن عطاء المَدَني. قال البُخَاري: عنده مناكير. وقال أبو حاتم الرَّازي: شيخ. قيل له: أدخله البُخَاري في كتاب الضعفاء؟ قال: يحوَّل من هناك. وقال المَوْصِلِي: عبد الرحمن بن عطاء عن عبد الملك بن جابر: لا يصحّ". بينما قال في "الترغيب والترهيب" (٣/ ٨٧) عقب ذكره لتحسين التِّرْمِذِيّ له: "-فيه- ابن عطاء المَدَني، ولا يمنع من تحسين الإسناد".
وروى عبد الرزاق في "مصنَّف" (١١/ ٢٢) رقم (١٩٧٩١)، وابن المُبَارَك في "الزهد" ص ٢٤٠ - ٢٤١ رقم (٦٩١)، عن مَعْمَر، عن سعيد بن عبد الرحمن الجَحْشِي، عن أبي بكر بن محمد بن حَزْم مُرْسَلًا قال: قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: "إنَّما يجالسُ المُتَجَالِسُونَ بأمانةِ اللَّهِ، فلا يَحِلُّ لأحدهما أن يُفْشي عن صاحبه ما يَكْرَهُ".
* * *

١٦٤٢ - أخبرنا عبد الملك بن محمد بن عبد اللَّه الواعظ، حدَّثنا أحمد بن الفضل بن العبَّاس بن خُزَيْمَة، حدَّثنا عيسى بن عبد اللَّه زَغَاث (¬١)، حدَّثنا عبيد اللَّه بن موسى، عن إسرائيل، عن جابر، عن عِكْرِمَة،
عن ابن عبَّاس، وعن أبي هريرة، وعن ابن عمر، قالوا: قال رسول اللَّه
---------------
(¬١) تَصَحَّف في المطبوع إلى: "رغاث" بالراء المهملة. والتصويب من "نزهة الألباب في الألقاب" لابن حَجَر (١/ ٣٤٢)، و"سِيَر أعلام النبلاء" للذَّهَبِيّ (١٢/ ٦١٨).

الصفحة 613