كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 8)

التخريج:
تقدَّم تخريجه في حديث (٩٧٠).
* * *

١٧٠٣ - أخبرنا أبو الفرج عبد الوهاب بن الحسين بن عمر بن بَرْهَان البغدادي -بِصُوْر-، أخبرنا محمد بن عبد اللَّه بن خَلَف بن بُخَيْت الدَّقَّاق، حدَّثنا أبو عمرو عثمان بن سعيد التَّمَّار، حدَّثنا أحمد بن منصور المَرْوَزِيّ زاج (¬١) -سنة ست وخمسين ومائتين-، حدَّثنا محمد بن مصعب القَرْقَسَانِيّ، عن عمر بن إبراهيم بن خالد القُرَشِي، عن عيسى بن عليّ، عن أبيه،
عن جَدِّه عبد اللَّه بن عبَّاس قال: لمَّا نزلت: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}، جاء العبَّاس إلى عليٍّ فقال: قم بنا إلى رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فصارا إلى رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فسألاه عن ذلك، فقال: "يا عبَّاسُ يا عَمَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، أنَّ اللَّه جعل أبا بكر خليفتي على دين اللَّه وَوَحْيِهِ، فاسمعوا له تُفْلِحُوا، وأطيعوا ترشدوا". قال العبَّاس فأطاعوهُ واللَّه فَرَشَدُوا.
(١١/ ٢٩٣ - ٢٩٤) في ترجمة (عثمان بن سعيد التَّمَّار أبو عمرو).
مرتبة الحديث:
موضوع.
وآفته (عمر بن إبراهيم بن خالد الكُرْدِيّ القُرَشِي أبو حفص)، قال الدَّارَقُطْنِيُّ: "كذَّاب يضع الحديث". وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (٦٧٥).
وفيه صاحب الترجمة (عثمان بن سعيد التَّمَّار أبو عمرو) لم يذكر الخطيب
---------------
(¬١) هذا لقبه. وقد ذكره ابن حَجَر في "نزهة الألباب في الألقاب" (١/ ٣٣٥). وترجم له الذَّهَبِيُّ في "السِّيَر" (١٢/ ٣٨٨ - ٣٨٩) وقال: "الإِمام المحدِّث الثقة".

الصفحة 120