كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 8)

ففيه (أبو أحمد المُطَرِّز) وهو (محمد بن محمد بن أحمد)، وقد ترجم له في:
١ - "تاريخ بغداد" (٣/ ٢٠٨) وفيه عن الدَّارَقُطْنِيّ: "ليس بالقويِّ، وكان يحفظ".
٢ - "اللسان" (٥/ ٣٦٢) ونقل قول الدَّارَقُطْنِيّ فحسب.
كما أنَّ فيه صاحب الترجمة (عمر بن صالح بن عيسى المَدَائِني)، لم يذكر الخطيب فيه جرحًا أو تعديلًا، ولم أقف على من ذكره بذلك.
وفيه أيضًا (عبد الرحمن بن عبد العزيز بن صادر المَدَائِني، المُلَقَّبُ بِسِيْبَوَيْه) (¬١)، وقد ترجم له ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٥/ ٢٦١)، والخطيب في "تاريخه" (١٠/ ٢٥٧ - ٢٥٨)، وابن مَاكُولا في "الإِكمال" (٥/ ٢٤)، وابن الأثير في "اللباب" (٣/ ١٤٣)، ولم يذكروا فيه جرحًا أو تعديلًا.
و(بشر بن المُفَضَّل)، هو (ابن لَاحِق الرَّقَاشي): ثقة إليه المنتهى في التثبت بالبَصْرَة، وكان من العُبَّاد، روى له الستة، وتوفي عام (١٨٦) أو (١٨٧) للهجرة. انظر ترجمته في: "تهذيب الكمال" (٤/ ١٤٧ - ١٥١)، و"التهذيب" (١/ ٤٥٨ - ٤٥٩)، و"التقريب" (١/ ١٠١).
وأمَّا قول العلَّامة المُنَاوي في "فيض القدير" (٣/ ٤٤٤) عن إسناد الخطيب هذا: "وفيه عبد الرحمن بن عبد العزيز، قال الذَّهَبِيُّ في "الضعفاء": مضطرب الحديث. وبشر بن المُفَضَّل: مجهول". فإنَّه مُنْتَقَدٌ، فالذَّهَبِيُّ تبعًا لأبي حاتم، إنما قال ما نقله عنه، في (عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد اللَّه بن عثمان بن حُنَيْف الأنصاري المَدَني الأُمامي -نسبة إلى الصحابي أبي أُمَامَة-)، وليس في
---------------
(¬١) وهو في "الإِكمال" لابن مَاكُولا (٥/ ٢٤): "سَبُّوْيَه". وفي "اللباب" لابن الأثير (٣/ ١٤٣): "شَبُّوْيَه".

الصفحة 33