كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 8)

جِدًّا. فذكر هذا الحديث عن ابن عمر مرفوعًا كرواية المسند هنا، وقال: "ورواه الطبراني في "الأوسط" وفيه إبراهيم بن سعيد، وهو ضعيف". ولست أدري كيف نسي الإِسناد القويَّ الصحيح في "المسند"، واختار إسنادًا آخر ضعيفًا من "المعجم الأوسط"؟! ". فإنه موضع نظر لما تقدَّم، وعذره أنَّه لم يقف على إسناد الطبراني.
والحديث رواه مالك في "الموطأ" (١/ ١٢٥)، وعنه البخاري في أول كتاب الوتر (٢/ ٤٧٧) رقم (٩٩٠)، وغيره، عن نافعٍ: "أَنَّ عبدَ اللَّهِ بنَ عُمَرَ كان يُسَلِّمُ بين الرَّكْعَتَيْنِ والرَّكْعَةِ في الوِتْرِ، حتَّى يَأْمُرَ بِبَعْضِ حَاجَتِهِ".
وأخرجه الطَّحَاوي في "شرح معاني الآثار" (١/ ٢٧٩)، عن صالح بن عبد الرحمن، عن سعيد بن منصور، عن هُشَيْم، عن منصور، عن بكر بن عبد اللَّه قال: "صلَّى ابن عمر رضي اللَّه عنهما ركعتين ثم قال: يا غلامُ أَرْحِلْ لنا، ثم قام فأوتر بركعةٍ".
وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حَجَر في "الفتح" (٢/ ٤٨٢).
ولحديث ابن عمر شاهد من حديث عمر بن عبد العزيز عن السيدة عائشة: مرفوعًا، رواه أحمد في "المسند" (٦/ ٨٣ - ٨٤). قال الهيثمي في "المجمع" (٢/ ٢٤٢ - ٢٤٣) بعد أن عزاه له: "وعمر بن عبد العزيز لم يُدْرِكْ عائشة".
ورواه عنها: ابن أبي شَيْبَة في "مصنَّفه" (٢/ ٢٩١) عن شَبَابَة بن سَوَّار، عن ابن أبي ذِئْب، عن الزُّهْرِيّ، عن عُرْوَة، عن عائشة: "أنَّ النبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كان يُوتر بركعةٍ، وكان يتكلَّم بين الرَّكْعَتَيْنِ والرَّكْعَةِ".
أقول: إسناد ابن أبي شَيْبَة صحيح على شرط الشيخين.
* * *

١٨٨٥ - أخبرنا الحسن وعثمان، قالا: أخبرنا الشَّافِعِي، حدَّثنا عبد اللَّه بن أحمد بن حنبل، حدَّثنا أبي، حدَّثنا عتَّاب بن زياد، حدَّثنا أبو حمزة، عن إبراهيم الصَّائغ، عن نافع،

الصفحة 498