كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 8)

الضَّبِّيّ. ووفاة (أبي الدَّرْدَاء) سنة (٣٢ هـ)، وقال بعضهم (٣١ هـ) (¬١)، ولذا قال ابن حَجَر في "التهذيب" (٧/ ٢٠٣) في ترجمة (عطاء بن أبي رَبَاح) بعد أن ذكر عن ابن حِبَّان أنَّه ولد سنة (٢٧ هـ): "قلت: فعلى تقدير مولده لا يصحُّ سماعه من أبي الدَّرْدَاء ولا من الفضل بن عبَّاس".
وقد ذكر ابن حَجَر في (٧/ ٢٠٢) من "التهذيب"، عن عمر بن قيس أنَّه قال: سألت عطاء متى وُلِدتَ، قال: لعامين خلوا من خلافة عثمان. وهذا يعني أنَّ ولادته كانت سنة (٢٦ هـ) وهو قريب ممَّا تقدَّم عن ابن حِبَّان والضَّبِّيّ.
كما أنَّ في إسناده صاحب الترجمة (القاسم بن أحمد الخَطَّابي)، لم يذكر الخطيب فيه جرحًا أو تعديلًا، ولم أقف على من ذكره بذلك.
وفيه كذلك تدليس عبد الملك بن عبد العزيز بن جُرَيْج المَكِّي. وقد عدَّه الحافظ ابن حَجَر في الطبقة الثالثة من طبقات المدلِّسين في كتابه "تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس" ص ٩٥. وأهل هذه الطبقة كما قال الحافظ في مقدمة كتابه هذا ص ٢٣: "مَنْ أكثر من التدليس فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلَّا بما صرَّحوا فيه بالسماع، ومنهم من رَدَّ حديثهم مطلقًا، ومنهم من قبلهم". وقد تقدَّمت ترجمته في حديث (١٣٢).
وباقي رجال الإِسناد حديثهم حسن.
التخريج:
رواه أبو بكر القَطِيْعِي أحمد بن جعفر في زيادات "فضائل الصحابة" لأحمد بن حَنْبَل (١/ ١٥٢ - ١٥٣) رقم (١٣٥)، وأبو القاسم اللَّالِكَائي في "شرح أصول اعتقاد أهل السُّنَّة والجماعة" (٧/ ١٢٨١) رقم (٢٤٣٣)، وبَحْشَل في "تاريخ وَاسِط"
---------------
(¬١) انظر: "السِّيَر" (٢/ ٣٥٣)، و"الكاشف" (٢/ ٣٠٨).

الصفحة 583