كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 8)

غريب الحديث:
قوله: "المُصْمَت": أي الخالص الذي لا يخالطه فيه غيره. انظر "النهاية" (٣/ ٥٢).
قوله: "سَدَاهُ ولُحْمَتُهُ": السَّدَى من الثوب خلاف اللَّحْمَة، وهو ما يُمَدُّ طولًا في النسيج. واللُّحْمَةُ: ما يُنْسَجُ عَرْضًا. انظر: "المعجم الوسيط" مادة (سدا) ص ٤٢٤، ومادة (لحم) ص ٨١٩.
* * *

١٦٨٦ - أخبرنا محمد بن عمر بن جعفر الخِرَقي (¬١)، أخبرنا أبو القاسم عمر بن محمد بن عبد اللَّه التِّرْمِذِيّ، حدَّثنا عبَّاس الشِّكْلِي، حدَّثنا الحسن بن عَرَفَةَ، حدَّثنا أبو معاوية، عن الأَعْمَش، عن أبي الزُّبَيْر،
عن جابر قال: قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم لأبي بكر: "يا أبا بكر أَلَا أُبَشِّرُكَ"؟ قال: بلى يا رسول اللَّه، قال: "إنَّ اللَّه يتجلَّى للخلائقِ عَامَّةً ولك خَاصَّةً".
(١١/ ٢٥٤ - ٢٥٥) في ترجمة (عمر بن محمد بن عبد اللَّه بن حاتم البزَّاز أبو القاسم، ابن التِّرْمِذِيّ).
مرتبة الحديث:
موضوع.
ففي إسناده صاحب الترجمة (عمر بن محمد بن عبد اللَّه البزَّاز أبو القاسم ابن التِّرْمِذِيّ)، وقد اتَّهَمَهُ ابن الجَوْزي بالوضع في عدَّة أحاديث باطلة تفرَّد بها. وقال ابن أبي الفَوَارس: "فيه نظر". وتقدَّمت ترجمته في حديث (٢٣٠).
---------------
(¬١) هكذا في المطبوع: "الخرقي" بالخاء المعجمة. وفي ترجمته من "التاريخ" (٣/ ٣٨)، وفي مخطوطة "التاريخ" نسخة تونس ص ٤٤٧: "الحرقي" بالحاء المهملة، وورد في "تلخيص المتشابه" للخطيب (١/ ١٣٨): "الخرقي" بالخاء المعجمة. ولم يذكره السَّمْعَاني في "الأنساب" في كلا النسبتين، واللَّه أعلم.

الصفحة 88