كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 8)

قال أبو نُعَيْم: "هذا حديث ثابت رواته أعلام، تفرَّد به الخُتُّلِيّ عن كثير"! ! !
ولم يتكلَّم الحاكم عليه بشيء. لكنَّ الذَّهَبِيَّ في "تلخيص المستدرك" قد قال: "تفرَّد به محمد بن خالد الخُتُّلِيّ، عن كثير بن هشام، عن جعفر بن بُرْقان، عن ابن سُوَقة. وأحسبُ أنَّ محمَّدًا وَضَعَهُ".
ورواه ابن عدي في "الكامل" (٥/ ١٨٦٨) -في ترجمة (عليّ بن عَبْدَة المُكْتِب) -، والخطيب في "تاريخه" (١٢/ ١٩)، والذَّهَبِيُّ في "ميزان الاعتدال" (٣/ ١٢٠) -في ترجمة (عليّ بن الحسن المُكْتِب -وهو عليّ بن عَبْدَة-)، من طريق عليّ بن عَبْدَة هذا، عن يحيى بن سعيد القطَّان، عن ابن أبي ذِئْب، عن محمد بن المُنْكَدِر، عن جابر مرفوعًا به.
قال ابن عدي: "هذا الحديث باطل بهذا الإِسناد، وعليّ بن عَبْدَة هذا، مقدار ماله إمَّا حديث منكر، أو حديث سرقه من ثقة فرواه".
وقال الخطيب: "هو باطل، لا أعلم رواه عن جابر، ولا عن ابن المُنْكَدِر، ولا عن ابن أبي ذِئْب، ولا عن يحيى بن سعيد، غير عليّ بن عَبْدَة". ثم استثنى من ذلك طريق (ابن حَسْنُوْيَه) التالي.
وقال الذَّهَبِيُّ: "فهذا أَقْطَعُ بأنَّه من وضع هذا الشويخ على القَطَّان".
ورواه الخطيب في "تاريخه" (١٢/ ١٩ - ٢٠)، من طريق أبي حامد أحمد بن عليّ بن حَسْنُوْيَه المُقْرِئ، عن الحسن بن عليّ بن عفَّان، عن يحيى بن أبي بُكَيْر، عن ابن أبي ذِئْب، عن محمد بن المُنْكَدِر، عن جابر مرفوعًا به.
قال الخطيب عقبه: "باطل. والحَمْلُ فيه على أبي حامد بن حَسْنُوْيَه، فإنَّه لم يكن ثقة. ونرى أنَّ أبا حامد وقع إليه حديث عليّ بن عَبْدَة، فَرَكَّبَهُ على هذا الإِسناد. مع أنَّا لا نعلمُ أنَّ الحسن بن عليّ بن عفَّان سمع من يحيى بن أبي بُكَيْر شيئًا".

الصفحة 90