كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 9)

وفيه صاحبة الترجمة (سَمَانَة بنت حَمْدَان الأَنْبَارِيَّة)، لم يذكر الخطيب فيها جرحًا أو تعديلًا، ولم أقف على من ذكرها بذلك.
و(عطيَّة بن سعد الدَّعَّاء البَصْرِيّ)، ترجم له البخاري في "التاريخ الكبير" (٧/ ٩)، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٦/ ٣٨٣)، ولم يذكرا فيه جرحًا او تعديلًا. وذكره ابن حِبَّان في "ثقاته" (٥/ ٢٦٣).
التخريج:
رواه الطبراني في "المعجم الصغير" (٢/ ١٥٢ - ١٥٣) من الطريق التي رواها الخطيب عنه.
ورواه في "المعجم الكبير" (٣/ ٢٤١) رقم (٣١٧٢)، عن عَبْدَان بن أحمد، حدَّثنا محمد بن عُقْبَة السَّدُوسِيّ، به، بلفظ: "مَنْ أَخَذَ مِنْ طَرِيقِ المُسْلِمِينَ شِبْرًا، جَاءَ به يَحْمِلُهُ مع سَبْعِ أَرَضِينَ".
قال المنذري في "الترغيب والترهيب" (٣/ ١٦): "رواه الطبراني في "الكبير" و"الصغير" من رواية محمد بن عُقْبَة السَّدُوسِيّ".
وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٤/ ١٧٦): "رواه الطبراني في "الكبير" و"الصغير"، وفيه محمد بن عُقْبَة السَّدُوسِيّ، وثَّقه ابن حِبَّان وضعَّفه أبو حاتم وتركه أبو زُرْعَة".
ورواه أبو يعلى في "مسنده الكبير" بلفظ الطبراني في "المعجم الكبير". قال الحافظ ابن حَجَر في "فتح الباري" (٥/ ١٠٤) -في المظالم، باب إثم من ظلم شيئًا من الأرض- بعد أن ذكره معزوًا له: إسناده حسن.
كما ذكره ابن حَجَر في "المطالب العالية" (١/ ٤٢٣) رقم (١٤١٠) وعزاه لأبي يعلى. وعلَّق عليه محقق "المطالب": الشيخ الأعظمي بقوله: "إسناده

الصفحة 589