كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 9)

١٩٢٩ - أخبرنا ابن شَهْرَيَار، أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني، حدَّثنا القاسم بن عبد الوارث الورَّاق البغدادي، حدَّثنا أبو الربيع الزَّهْرَانِي، حدَّثنا أبو حفص الأَبَّار عمر بن عبد الرحمن، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن عبد الرحمن بن أبي عَمْرَة الأنصاري،
عن عثمان بن عَفَّان قال: قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: "صَلَاةُ العِشَاءِ في جَمَاعَةٍ تَعْدِلُ بقيامِ ليلةٍ، وصَلاةُ الفَجْرِ في جماعةٍ تَعْدِلُ بقيامِ ليلةٍ".
(١٢/ ٤٣٩) في ترجمة (القاسم بن عبد الوارث الورَّاق أبو نصر).
مرتبة الحديث:
رجال إسناده كلُّهم ثقات عدا صاحب الترجمة (القاسم بن عبد الوراث الورَّاق)، فإنَّ الخطيب لم يذكر فيه جرحًا أو تعديلًا، ولم أقف على من ذكره بذلك.
و (أبو الرَّبيع الزَّهْرَانِيّ) هو (سليمان بن داود العَتَكِيّ): ثقة. وتقدَّمت ترجمته في حديث (٤٠٦).
و (ابن شَهْرَيَار) هو (محمد بن عبد اللَّه بن أحمد بن شَهْرَيَار الأَصْبَهَانيّ التَّاجِر أبو بكر، مشهور بابن رِيْذَة)، ترجم له الذَّهَبِيُّ في "السِّيَر" (١٧/ ٥٩٥ - ٥٩٦) ونعته بقوله: "الشيخ العالم، الأديب، الرئيس، مُسْنِدُ العَصْرِ. . . عُمِّرَ دَهْرًا، وتفرَّد في الدنيا. . . قال يحيى بن مَنْدَه: كان أحد الوجوه، ثقة أمينًا. . . توفي في شهر رمضان سنة أربعين وأربع مئة وله أربع وتسعون سنة".
والمحفوظ الصحيح: أنَّ صلاة العشاء في جماعة تعدل نصف ليلةٍ.
التخريج:
رواه الطبراني في "المعجم الصغير" (١/ ٢٦٧) من الطريق التي رواها الخطيب عنه، وقال: "لم يروه عن يحيى إلَّا أبو حفص تفرَّد به أبو الرَّبيع".
ولم يذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" مع أنَّه على شرطه، واللَّه أعلم.

الصفحة 6