كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

حرف:
قرأ حمزة والكسائي والمفضل عن عاصم أو لمستم النساء [43] هنا، وفي المائدة بغير ألف بعد اللام، وكذلك روى الوليد بن عتبة عن أيوب عن يحيى عن ابن عامر، وقرأ الباقون بالألف فيهما. وأخبرنا أحمد بن عمر في الإجازة، قال: نا أحمد بن سليمان البغدادي، قال: نا محمد بن محمد الباغندي، قال: نا هشام بن عمّار بإسناده عن ابن عامر أو لمستم في السورتين بغير الألف كما روى ابن عتبة عنه سواء لم يرو «1» ذلك غير الباغندي، ونا ابن غلبون، قال: نا عبد الله بن المفسّر، قال: نا ابن أنس قال: نا هشام بإسناده عنه أو لا مستم في السورتين بتبيين الألف فيهما في القراءة، وهذا هو الصواب.
وقد ذكرت فتيلا انظر [49، 50] وأن اقتلوا [66] وأو اخرجوا [66] و «2» نعمّا يعظكم به [58] فيما سلف «3».
حرف:
قرأ ابن عامر إلا قليلا منهم [66] بالنصب، وكذلك هو في مصاحف أهل الشام. وقرأ الباقون بالرفع «4» وكذلك هو في مصاحفهم «5».
حرف:
قرأ ابن كثير وابن عامر في رواية ابن «6» بكّار وعاصم في رواية حفص والمفضل و «7» في رواية البرجمي عن أبي بكر وحمّاد عن عاصم كأن لم تكن [73] بالتاء، وقرأ الباقون بالياء «8» «9».
حرف:
قرأ ابن كثير وابن عامر في رواية ابن بكّار وحمزة والكسائي ولا يظلمون فتيلا [77] بعده أينما تكونوا [78] بالياء، وكذلك روى ابن عطارد
__________
(1) في (م) لم يروا وزيادة الألف هنا خطأ.
(2) سقطت الواو من (م).
(3) في الحرف الثاني والستين.
(4) انظر: التيسير ص 96، النشر 2/ 250.
(5) انظر المقنع ص 103.
(6) سقطت ابن من (ت) وهي موجودة في (م) والصحيح إثباتها.
(7) زيادة من عندي يقتضيها السياق.
(8) من قوله تعالى كأن لم تكن إلى نهاية العبارة ساقط من (م) و (ت) إلا أنه مستدرك في هامش (ت).
(9) المشهور عن ابن عامر وعن أبي بكر عن عاصم أنهما قرآ كأن لم تكن بالياء- وهذا ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 96 عنهما، وابن الجزري في النشر 2/ 250.

الصفحة 1013