كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

والقطري «1» والكسائي والقاضي وغيرهم عن قالون عنه يا ويلتي منتصبة [التاء] «2»، ولم يذكروا يا حسرتي ويا أسفي وقياسهما قياس يا ويلتي. وقولهم منتصبة التاء «3» دليل على إخلاص الفتح. وقال أحمد بن صالح عن قالون: يا ويلتي ويا أسفي التاء والفاء مفتوحتان وسطا من ذلك كما قال عن ورش سواء، وبذلك قرأت في الثلاث كلم عن أبي الفتح عن قراءته في رواية القاضي، وفي رواية أبي عون عن الحلواني عن قالون. وقال ابن المسيّبي وحماد الأنصاري «4» وابن سعدان في حكاية ابن واصل عنه عن المسيّبي يا ويلتي التاء منتصبة كما قال أصحاب قالون «5».
وقال خلف عن المسيّبي: يا ويلتي إلى التفخيم أقرب، ولم يذكروا عنه غيره.
وحدّثنا عبد العزيز بن محمد، قال: نا أبو طاهر، قال: أخبرني أبو بكر عن ابن عبدوس عن أبي «6» عمر عن إسماعيل يا ويلتي بالفتح ويا أسفي الفاء بين الفتح والكسر «7»، وقياس رواية أبي عبيد عنه بين الفتح والكسر، وبذلك قرأت في رواية إسماعيل من طريق ابن مجاهد، وفي رواية المسيّبي من طريق ابن سعدان على فارس بن أحمد عن قراءته. واختلف عن اليزيدي في ذلك، فروى أبو عبد الرحمن وأبو حمدون الثلاث كلم [174/ ت] بين الفتح والكسر، وروى عنه أبو عمر وأبو شعيب وأبو خلاد وابن جبير وابن شجاع وابن واصل يا ويلتي
__________
أماله حمزة والكسائي لأنه من ذوات الياء- يقرؤها بين اللفظين، وأما ابن الجزري، فقد ذكر عن ورش الوجه الأول وهو القليل، وذكر الوجه الثاني عنه وهو الفتح، ثم قال:
والوجهان صحيحان، انظر النشر 2/ 49، 50. وذكر أبو القاسم الشاطبي أيضا الوجهين عن ورش فقال: وذوات اليا له الخلف جملا.
(1) في (م) والقنطري، وهو خطأ.
(2) في (ت) الياء، وهو خطأ، وسقطت من (م).
(3) في (م) و (ت) الياء وهو خطأ.
(4) لم أعثر على ترجمة له.
(5) الذي ذكره المؤلف في التيسير ص 48 عن قالون هو الفتح فقط في الكامات الثلاث وذكر ابن الجزري في النشر 2/ 50 أن المعروف عن قالون أنه قرأ بين بين- في الكلمات السابقة وكلمات أخرى- من طريق إسماعيل القاضي، ومعنى كلامه أن قالون قد قرأ من سائر الطرق عنه بالفتح.
(6) في (ت) و (م) ابن وهو خطأ.
(7) لم أجد هذه الرواية في كتاب السبعة لابن مجاهد.

الصفحة 1025