كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

وأبو شعيب التخيير أيضا ولم يذكروا «1» اختياره. وروى ابن سعدان عنه بالياء، وقال عنه في موضع آخر: الياء والتاء سواء. وكذا قال ابن شجاع عنه هما سواء، وروى لنا «2» الفارسي عن أبي طاهر عن إسماعيل بن يونس بن السبيعي «3» «4» عن أبي عمر عن اليزيدي أن أبا عمرو كان يخيّر بينهما. وروي لنا عن أبي طاهر عن محمد بن خالد البرمكي عن أبي عمر عنه بالياء من غير تخيير، وبذلك قرأت أنا على كل من قرأت عليه بحرف أبي عمرو من جميع طرقه «5». وقرأ نافع وابن عامر في رواية ابن أنس وابن المعلى وابن خرزاذ والأخفش عن ابن ذكوان، وفي رواية ابن بكّار والوليد بن عتبة الخمسة بالتاء، وقرأ عاصم في رواية حفص وابن عامر في رواية هشام، وفي رواية التغلبي عن ابن ذكوان كلها بالتاء إلا في يس، فإنها بالياء «6». واختلف عن أبي بكر في ذلك، فروى عنه الكسائي ويحيى الجعفي وإسحاق الأزرق وعبيد ابن نعيم الخمسة بالياء مثل أبي عمرو. وروى عنه الأعشى الأربعة بالياء والتي في القصص بالتاء. وكذا روى ضرار بن صرد عن يحيى وأحمد بن جبير عن الكسائي عنه، وبذلك قرأت أنا في رواية الكسائي عن أبي بكر، وروى عنه يحيى بن آدم من رواية خلف والصريفيني والرفاعي وحسين العجلي ويحيى العليمي والبرجمي في يوسف والقصص
__________
(1) في (م) ولم يذكر وهو خطأ.
(2) في (م) وروى أنا وهو خطأ.
(3) في (م) الشيعي وهو خطأ.
(4) إسماعيل بن يونس بن ياسين، أبو إسحاق السبيعي، البغدادي، روى القراءة عن الدوري، روى عنه القراءة أبو طاهر عبد الواحد بن عمر، غاية 1/ 170. والسبيعي: نسبة إلى سبيع، وهو بطن من همدان، وبالكوفة محلة معروفة يقال لها السبيع لنزول هذه القبيلة بها، وسكن جماعة من الشيوخ بالكوفة بالسبيع فنسبوا إليها، الأنساب للسمعاني 7/ 68 - 69.
(5) اقتصر المؤلف في التيسير ص 172 على هذا الوجه لأبي عمرو، وأما ابن الجزري: فذكر عن الدوري روايتين: الأولى أنه قرأ بالغيب، والثانية التخيير. وأما السوسي فعنه ثلاث روايات: الأولى: أنه قرأ بالغيب، والثانية بالخطاب، والثالثة بالتخيير، ثم قال ابن الجزري:
والوجهان صحيحان عن أبي عمرو ... إلا أن الأشهر عنه بالغيب. أ. هـ. النشر 2/ 342.
(6) والمشهور عن ابن ذكوان أنه قرأ الخمسة بالخطاب، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 102، 130، 172، 184، وهو كذلك عند ابن الجزري في النشر 2/ 257، 342.
وأما هشام فقد ذكر المؤلف في التيسير ص 102، 130، 172، 184 كما ذكر هاهنا: أنه يقرأ المواضع الخمسة كلها بالتاء، إلا موضع يس فقرأه بالياء.

الصفحة 1036