كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

عنه: هي خفيفة، كذلك وجدتها- يعني في كتابه- وحفظي أنها مشددة «1». وقرأ الباقون بإسكان النون وتخفيف السين.

حرف:
قرأ حمزة والكسائي رأى كوكبا [76] ورأى أيديهم [هود: 70] ورأى قميصه [يوسف: 28] وفلما رآها [القصص: 31] وفرآه حسنا [فاطر:
8] وما رأى [النجم: 11] ولقد رأى [النجم: 18] وما أشبهه، سواء اتصل باسم ظاهر أو مكنّى أو لم يتصل إذا لم يستقبله ساكن بإمالة فتحة الراء والهمزة في جميع القرآن. واختلف عن نصير عن الكسائي فروى عنه (محمد) «2» بن يحيى الأصبهاني بفتح الراء وكسر الهمزة، وروى عنه علي بن نصير «3» بفتحهما معا، وبإمالتهما جميعا قرأت له «4». واختلف في ذلك عن ابن عامر [220/ م] (فروى التغلبي وابن أنس ومحمد) «5» بن موسى الصوري وابن المعلى وابن خرزاذ عن ابن ذكوان وابن الأخرم من قراءتي وابن شنبوذ عن الأخفش عنه بإمالة فتحة الراء والهمزة حيث وقع، وروى النقّاش عن الأخفش عنه فيما قرأت على الفارسي عنه بإمالة فتحة الراء والهمزة مع الاسم الظاهر وبإخلاص فتحهما مع الاسم المكنّى.
وبذلك قرأت أيضا على أبي الفتح الضرير «6» عن قراءته في رواية ابن مرشد وابن عمران وأبي طاهر البعلبكي عن الأخفش، إلا أنه قال في الممال «7» مع الظاهر خمسة مواضع رأى كوكبا [76] هاهنا، ورأى أيديهم في هود [70] وأن رأى برهان ربّه [يوسف: 24] وفلما رأى قميصه في يوسف [38]، وإذ «8» رءا نارا في
__________
عن أبي مسهر الغساني وأحمد بن حنبل، روى عنه أبو داود وأبو جعفر الطحاوي، قال ابن أبي حاتم: كان صدوقا ثقة، مات سنة إحدى وثمانين ومائة. تهذيب التهذيب 6/ 215.
(1) والمشهور عن ابن ذكوان فتح النون وتشديد السين، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 103، وابن الجزري في النشر 2/ 259.
(2) في (ت) و (م) " أحمد" والصواب ما أثبته.
(3) وفي (م) " نصر" وهو خطأ.
(4) وهو المشهور عن الكسائي، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 103، وابن الجزري في النشر 2/ 44.
(5) في (م) مطموس ما بين القوسين.
(6) " الضرير" مطموسة في (م).
(7) في (م) " المال" وهو خطأ.
(8) في (م) " وإذا" وهو خطأ.

الصفحة 1045