كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

طه [22] لا غير. ولم يذكر لي الموضعين اللذين «1» في النجم [11] ما رأى أفتمارونه ولقد رأى من آيات ربّه [18]، وقال لي: روى الشاميّون عن ابن ذكوان بإمالة فتحة الراء والهمزة في الحرف الذي في الأنعام وحده، وسائر القرآن بإخلاص فتحهما. ورأيت أنا أبا الفتح المظفر بن أحمد بن إبراهيم الدمشقي قد حكى ذلك عن قراءته على أبي الأخرم عن الأخفش، وكذلك [181/ ت] حكى أحمد بن نصر الشذائي أنه قرأ عليه عن الأخفش، والذي نصّ عليه الأخفش في كتابه بالإمالة «2» من ذلك الموضع الذي هاهنا، والذي في هود والذي في يوسف لا غير، قال في ذلك بكسر الراء والمدّ، ولم يذكر الهمزة. وقال التغلبي وابن أنس وابن المعلى عن ابن ذكوان بكسر الراء والمدّ، ولم يذكروا «3» الهمزة أيضا، قالوا: وكذلك كلّ (رأى) في القرآن ما لم يلقها ألف ولام، فإن لقيها فالراء مفتوحة بغير مدّ. وروى سلامة بن هارون عن الأخفش عن ابن ذكوان الباب كله بين الفتح والكسر «4».
وكذلك روى أحمد بن شاكر عن الوليد بن عتبة بإسناده عن ابن عامر. وروى هشام بإسناده عن ابن عامر من قراءتي بفتح الراء والهمزة في جميع القرآن، وقال الحلواني عنه رأى كوكبا بفتح الراء والألف لم يذكر غيره «5»، وقال رأى القمر [77] ورأى الذين أشركوا [النحل: 86] ورأى المجرمون [الكهف: 53] بفتح الراء
__________
(1) وفي (م) " الذي".
(2) كلمة" بالإمالة" مطموسة في (ت).
(3) في (م) " يذكر" وهو خطأ.
(4) والمشهور عن ابن ذكوان في (رأى) الذي بعده اسم ظاهر: أنه أمال الراء والهمزة جميعا في جميع المواضع، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 103، وابن الجزري في النشر 2/ 45.
وأما (رأى) الذي بعده ضمير، فقد ذكر الداني عن ابن ذكوان فيه وجهين: الأول: إمالة الراء والهمزة، والثاني فتحهما. انظر التيسير ص 103.
وذكر فيه ابن الجزري ثلاثة أوجه: امالة الراء والهمزة، والثاني فتحهما، والثالث فتح الراء وإمالة الهمزة. انظر النشر 2/ 46.
(5) وكذلك قرأ هشام سائر المواضع بفتح الراء والهمزة في (رأى) إذا كان بعده اسم ظاهر أو ضمير، كذا في التيسير فانظر ص 103 - 104.
وزاد ابن الجزري وجها آخر لهشام في (رأى) الذي بعده اسم ظاهر وهو إمالة الراء والهمزة جميعا، وذكر أن الأكثرين رووه عن الداجوني كذلك، ثم صحح الوجهين عن هشام. انظر النشر 2/ 45.

الصفحة 1046