كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

اختلافا شديدا، ونحن نذكر اختلافهم فيما جاء في النصوص عنهم (ونحكي ألفاظهم كما) «1»، (رويت) «2» في الأصول إن شاء الله تعالى. فأما عاصم فروى خلف في جامعه «3» ومحمد بن المنذر عن يحيى عن أبي بكر أنه كان يكسر الراء «4» والهمزة فيما استقبله ساكن أو لم يستقبله، وكذلك قال ابن سعدان عن سليم عن حمزة، قال:
يكسر كل شيء في القرآن لقيه ألف ولام أو لم يلقه رأى كوكبا [76] ورأى القمر ورأى الشمس لم يرو هذا مع الساكن المنفصل «5» عن سليم أحد غيره «6».
وروى أبو هشام عن يحيى عن أبي بكر رأى كوكبا مكسورة ممدودة قليلا، ثم ذكر الباب كله فقال: مكسورات كلهنّ. وروى خلف في «مجرّده» «7» عن يحيى عن أبي بكر الباب كله بكسر الراء، ولم يذكر الهمزة. وقال لنا محمد بن علي: قال: أنا ابن مجاهد عن أصحابه عن خلف عن يحيى عن أبي بكر بكسر الراء والهمزة معا.
قال: وروى غير خلف عن يحيى عنه بكسر الراء وفتح الهمزة مثل حمزة «8»، وروى الواسطيون أداء عن يحيى الباب كله بفتح الراء وإمالة الهمزة. وقال شعيب عن يحيى رأى كوكبا بكسر الراء [221/ م] ورأى القمر ورأى الشمس ورأى المجرمون ورأى الذين أشركوا [النحل: 86] بكسر الراء وفتح الألف، وروى موسى بن حزام عن يحيى الباب كله بالكسر [182/ ت] لم يزد على ذلك شيئا، وروى ضرار بن صرد عنه كل شيء في القرآن من رأى فهو بكسر الراء ولم يذكر الهمزة.
وكذلك قال ابن أبي أمية عن أبي بكر في الباب كله بكسر الراء، وروى يحيى الجعفي عنه الباب كله، فقال مهموزات بكسر الألف، وروى ابن جامع عن ابن أبي
__________
(1) في (م) ما بين القوسين مطموس.
(2) في (ت) و (م) " روت"، ولعل الصواب" رويت" وهو ما أثبته.
(3) لم أقف على هذا الكتاب.
(4) المقصود بكسر الراء أو الهمزة الإمالة.
(5) في (م) " المنفصل" غير واضحة.
(6) والمشهور عن حمزة عدم إمالة همزة (رأى) إذا كان بعدها ساكن منفصل، وهو المعتمد في التيسير ص 104، والنشر 2/ 46.
(7) لم أقف على هذا الكتاب.
(8) انظر السبعة ص 261.

الصفحة 1048