كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

حمّاد عنه في جميعهن مكسورات الراء، وروى إسحاق الأزرق عنه رأى كوكبا ورأى القمر ورأى الشمس كل شيء في القرآن من نحو هذا مكسور أوله فهذا «1» يدلّ على أنه يفتح الهمزة. وروى عبيد بن نعيم عنه في رأى القمر وبابه كله بكسر الراء، وروى ابن سعدان عن حسين قال: كان عاصم يكسر كل راء في القرآن. ونا الفارسي، قال: نا «2» أبو طاهر، قال: حكى لنا أبو بكر عن محمد بن شجاع، قال: سألت حسينا الجعفي، قال: كان عاصم يكسر الراء والألف في القرآن في رأى فلما رأى القمر [77] قلت ليحيى: أليس يكسر الراء والألف جميعا في القرآن وإذا رأى الذين ظلموا [النحل: 85] ورأى المجرمون النار [الكهف: 53] وما أشبه ذلك؟ «3»، فوافق ابن شجاع خلفا وابن المنذر على روايتهما عن يحيى، وروى أبو عمرو وأبو توبة عن الكسائي عن أبي بكر أنه كان يكسر رأى القمر [77] ورأى الشمس [الأنعام: 78] ورأى المجرمون [الكهف: 53] لم يزد على الكسر شيئا. وروى ابن جبير عن الكسائي عن أبي بكر رأى كوكبا [76] ورأى القمر ورأى الشمس وبابهما «4» يفتح الراء والهمزة. وكذا روى عن أبي بكر نفسه، وعن الأعشى عنه. ونا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: حدّثني محمد بن يونس، قال: نا أحمد بن محمد بن صدقة، قال:
نا أحمد بن جبير، قال: سألت أبا بكر بن عيّاش عن قراءة عاصم في رأى الشمس ورأى القمر ورأى المجرمون ورأى الذين أشركوا [النحل: 86] فقال: مفتوح كله. وروى الشموني عن الأعشى عن أبي بكر رأى كوكبا ورأى القمر ورأى الشمس مهموز مفتوحتان. ونا فارس بن أحمد، قال: نا عبد الله بن أحمد «5»، قال: نا حسن بن داود، قال: نا القاسم بن أحمد عن الشموني عن الأعشى عن أبي بكر رأى كوكبا مفخم فلما رأى [77] وو لقد رآه [النجم:
__________
(1) في (م) " بهذا" وهو خطأ.
(2) في (م) " أنا".
(3) لم أجد هذه الرواية في كتاب السبعة لابن مجاهد.
(4) في (م) " وبأنهما" وهو خطأ.
(5) عبد الله بن أحمد بن علي بن طالب، أبو القاسم البزار البغدادي، نزيل مصر، روى حروف الأعشى عن أبي بكر سماعا من غير عرض عن الحسن بن داود النقار، روى القراءة عنه فارس بن أحمد. غاية 1/ 407.

الصفحة 1049