كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

روى أبو سليمان عنه، وروى أحمد بن صالح عنه رأى كوكبا الهمزة وسطا من ذلك، وروى أبو مروان العثماني عنه بين الفتح والبطح، ولم يذكر ذلك عن قالون غيرهما والذي قرأت أنا به في رواية المسيّبي من طريق ابن سعدان، وفي رواية إسماعيل من طريق ابن عبدوس، وفي رواية قالون من طريق القاضي وأبي عون عن الحلواني بين الفتح والإمالة كما رواه أحمد وأبو مروان عن قالون سواء، وقرأت في رواية الثلاثة من غير هذا الطريق بإخلاص الفتح للراء والهمزة. وكذلك قرأت في رواية أبي نشيط وأبي علي الشحام عن قالون، وذلك في الراء إجماع من الرواة.
وإنما «1» اختلفوا في الهمز لا غير «2»، وروى أبو الأزهر وأبو يعقوب وداود عن ورش رأى كوكبا [76] كما يخرج من الفم فيما بين ذلك وسطا من اللفظ في القرآن كله. قالوا: وكان يفتح رأى الشمس [78] ورأى القمر [77] وتراءى الجمعان [الشعراء: 61] وروى داود عنه في الاختلاف بين نافع وحمزة رأى القمر وبابه وتراءى الجمعان لا يبطح «3». وروى الأصبهاني عن أصحابه عن ورش رأى الراء مفتوحة والألف مكسورة ممدودة، وروى أحمد بن صالح عنه رأى كوكبا الراء مفتوحة مهموزة، والألف ممدودة، والذي قرأت أنا في رواية «4» [222/ م] ورش من غير «5» طريق الأصبهاني بإمالة فتحة الراء والهمزة بعدها يسيرا بين بين فيما لم يستقبله ألف ولام، وبإخلاص فتح فيما استقبلاه، وقرأت في رواية الأصبهاني بإخلاص فتحهما في الباب كله «6». فأما أبو عمرو فروى ابن سعدان وابن جبير عن اليزيدي عنه أنه قرأ جميع ما استقبله ألف ولام وما لم يستقبله مثل حمزة. وروى أبو
__________
(1) سقطت" إنما" من (ت).
(2) والمشهور عن قالون أن أخلص فتح الراء والهمزة جميعا، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 103، 104، وابن الجزري في النشر 2/ 44 - 46.
(3) لم أقف على هذا الكتاب.
(4) في (م) " عن ورش"، والصواب عدم زيادة" عن".
(5) سقطت" غير" من (م).
(6) والمشهور عن ورش ما ذكره عنه المؤلف أولا من رواية أبي الأزهر وأبي يعقوب وداود عنه أنه أمال (رأى) بين حيث وقعت ما لم يستقبلها ساكن منفصل، فإن استقبلها ساكن منفصل، فتح الراء والهمزة جميعا، وهذا ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 104، وابن الجزري في النشر 2/ 44 - 46.

الصفحة 1051