كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

والهاء «1»، وروى أحمد بن صالح عنه الطاء والهاء مفتوحتان وسطا «2» من ذلك، وروى أبو الأزهر وداود وأبو يعقوب «3» عن ورش طه كما يخرج من الفم فيما بين ذلك وسطا من اللفظ، في القرآن كله يعنون بقولهم في القرآن كله جميع حروف الهجاء. وأخبرني محمد بن شعيب في كتابه «4» قال: أخبرني محمد بن أحمد بن خلد، قال: أخبرنا أبي، قال: نا إبراهيم بن محمد، قال: نا عبد الصمد «5» عن ورش عن نافع طه وطسم وحم لا قعر ولا بطح «6». وروى المصريون عن أبي يعقوب عن ورش أداء بإخلاص فتحة الطاء وإمالة فتحة الهاء إمالة خالصة «7». كمذهب أبي عمرو سواء، وبذلك قرأت على أبي الفتح وأبي القاسم وأبي الحسن عن قراءتهم، وكذلك رواه المظفر بن أحمد، فيما بلغني عنه عن أحمد بن هلال عن إسماعيل النحاس عن أبي يعقوب أداء، وفي كتابي عن طاهر بن غلبون عن أبي بكر عتيق بن ما شاء الله «8»، قال: قرأت على ابن هلال «9» طه بفتح الطاء والهاء؛ فأنكر ذلك
__________
(1) قلت: والقراءة المقبولة له بذلك. انظر: (التيسير) 122.
(2) أي بالتقليل، وقد ذكر له هذا الوجه ابن الجزري في (النشر) 2/ 68، والنشار في (البدور) 2/ 69.
(3) هو: الإمام يوسف بن عمر الأزرق. وانظر: (الإتحاف) 2/ 243.
(4) محمد بن شعيب بن شابور القرشي الدمشقي، روى عن يحيى بن الحارث والأوزاعي، وعنه الربيع وابن المبارك وهشام بن عمار ودحيم ومحمود بن خالد مات سنة 299 هـ.
وكتابه هذا من مصادر أبي عمرو، لم أجده (غاية) 2/ 154.
(5) هو: عبد الصمد بن عبد الرحمن أبو الأزهر.
(6) وكذلك روى له صاحب الكامل بين بين سوى الأصبهاني. انظر: (النشر) 2/ 70.
(7) وقراءته السبعية بذلك، وليس له إمالة محضة سواها، خروجا من قاعدته العامة الفتح والتقليل في ذوات الياء، والتقليل في ألفات رءوس الآي.
يقول الإمام أبو الحسن القيرواني: إمالة ورش كلها غير محضة .. سوى الها من ظه وللفتح استجدي.
انظر: (التعريف) / 320، و (البدور) / 200 - 202، و (الإرشادات) 294، و (القصيدة الحصرية)، لوحة 7.
(8) عتيق بن ما شاء الله بن محمد أبو بكر المصري الغسال، شيخ مقرئ معروف، روى عن أحمد بن هلال، وعنه أبو الطيب بن غلبون وابنه الحسن، مات سنة 360 هـ (غاية) 1/ 500.
(9) أحمد بن عبد الله بن محمد بن هلال أبو جعفر الأزدي المصري، أستاذ كبير محقق ضابط، قرأ على النحاس، وعنه الشعراني وابن الأصبغ وعتيق بن ما شاء الله وابن حمدان، مات سنة 310 هـ (غاية) 1/ 74.

الصفحة 1350