كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

مجاهد «1»، قال: حدّثني عبد الله بن الصقر «2» عن محمد بن إسحاق عن أبيه أنه لم يهمز وبئر، وروى ابن جبير وأبو عمارة عن المسيّبي أنه همزها، وكذلك روى أصحاب قنبل والبزّي عنهما عن ابن كثير، وروى جعفر بن محمد الأصبهاني «3» عن ابن سعدان وأبي حمدون وأبي خلّاد وأبي شعيب عن اليزيدي «4» عن أبي عمرو وبئر مهموزة «5»، وأظنه أنه يهمزها إذا حقّق القراءة، ورتلها ونا الفارسي قال: نا أبو طاهر، قال: نا الخزاعي، قال: كان بعض المكيّين يهمزه، وبعضهم لا يهمزه، فأما الذين همزوا فالقسط «6» وأصحابه، ولم يهمزها وهب بن زمعة «7». وذكر أن أباه زمعة بن صالح «8» لم يهمزها، أخبرني بذلك عبد الوهاب بن فليح عن الفريقين، وأخبرني عن داود بن شبل «9» أن أباه شبل بن عبّاد، ومعروف بن مشكان «10» لم يهمزاها كل فريق منهم [45/ أ] يحكي قراءته عن ابن كثير. وكان عبد الوهاب بن فليح لا يهمزها.
قال الخزاعي: وكان البزّي يهمزها. قال: وأخبرني قنبل بن «11» عبد الرحمن عن
__________
(1) انظر: كتاب (السبعة) 439 لابن مجاهد.
(2) عبد الله بن الصقر بن نصر أبو العباس البغدادي السكري، روى عن محمد بن إسحاق عن أبيه عن نافع، وعنه ابن مجاهد وأبو طاهر وبكار بن أحمد وأحمد الختلي، مات سنة 302 هـ (غاية 1/ 423).
(3) جعفر بن أحمد بن الفرج الأصبهاني، روى عن فورك بن شبويه، وعنه جعفر بن مطيار.
(غاية) 1/ 191.
(4) في (م) عن البزي.
(5) ويروى الهمز أيضا عن عبيد عن هارون عن أبي عمرو. انظر: (السبعة) 439.
(6) وفي (م) فالقسط.
(7) وهب بن زمعة بن صالح المكي من مشايخ المكيين، روى عن أبيه زمعة، وعن عبد الله بن كثير كلاهما عن مجاهد ودرباس، وعنه عبد الملك وشعيب المكيان. (غاية) 1/ 361.
(8) زمعة بن صالح أبو وهب المكي، عرض على درباس ومجاهد وابن كثير، وعنه ابنه وهب.
(غاية) 1/ 295.
(9) داود بن شبل بن عباد المكي، عرض على أبيه وإسماعيل القسط، وعنه عبد الوهاب بن فليح (غاية) 1/ 279.
(10) معروف بن مشكان أبو الوليد المكي، مقرئ مكة مع شبل، وهو من أبناء الفرس الذي بعثهم كسرى في السفن لطرد الحبشة من اليمن، عرض على ابن كثير، وعنه إسماعيل القسط، مات سنة 165 هـ.
(غاية) 2/ 303.
(11) وفي (م) بدون بن.

الصفحة 1384