كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

في المدّ، قال: وأهل العراق ينكرون ذلك، ولا يأخذون به، وأهل مصر يروونه ويتركونه، وحكى لي الخاقاني أن أصحابه المصريين الذين قرأ عليهم اختلفوا في ذلك؛ فمن قائل منهم به، ومن منكر له.
1295 - وقال آخرون: إنما كان المشيخة من المصريين يأخذون بالتحقيق، والإفراط في المدّ على المبتدئين، على وجه الرياضة لهم، وهذا يدل على أن البالغ الإشباع الزائد في هذا الفصل، ليس من مذهب نافع، ولا اختياره، ولا من رواية ورش ولا أدائه، وأنه استحسان واختيار من أهل الأداء، عن أصحابه؛ من حيث استعملوه وأخذوه على المبتدئين، على وجه الرياضة فقط، على ما كان حمزة وأصحابه يأخذون به، من الزيادة في التحقيق والإفراط «1» في المدّ كذلك.
1296 - حدّثنا عبد العزيز بن محمد «2»، أن عبد الواحد بن عمر حدّثهم، قال حدّثنا ابن فرح، قال [حدثنا] «3» أبو عمر: قال: سمعت سليما يقول: [54/ و] وقف الثوري على حمزة فقال: يا أبا عمارة، ما هذا الهمز والمدّ والقطع الشديد؟ فقال: يا أبا عبد الله، هذه رياضة للمتعلّم. قال: صدقت.
1297 - وقد جاء عن نافع ما يؤيّد ما قلناه، ويؤذن بصحّته، وهو ما أخبرناه الخاقاني خلف بن إبراهيم، حدّثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الأصبهاني «4»، حدّثنا [أبو] «5» إسحاق إبراهيم الباطرقاني، عن يوسف بن جعفر، عن إبراهيم بن الحسن، حدّثنا علي بن بشر، حدّثنا جعفر بن شكل، قال جاء رجل إلى نافع فقال: تأخذ «6» عليّ الحدر؟ فقال نافع: ما الحدر؟ ما أعرفها! أسمعنا. فقرأ الرجل، فقال نافع: الحدر
__________
(1) في م: (الإفراد). وهو خطأ واضح.
(2) انظر الطريق/ 359. وإسناده صحيح.
(3) زيادة يقتضيها السياق.
(4) محمد بن عبد الله بن محمد بن أشتة.
(5) في ت، م: (إسحاق بن إبراهيم) وهو خطأ، والصحيح من غاية النهاية 1/ 10، و 2/ 184.
وانظر إسناد الطريق/ 31.
- علي بن بشر لم أجده.
- جعفر بن شكل لم أجده.
(6) في م: (أخذ).

الصفحة 482