كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

الحلواني في مفرده «1» عن هشام «2»، والذي رويناه عن ابن المنادي «3» هو الذي ذكره في جامعه عن هشام «4» «5»، وأهل الأداء على ما ذكره في مفرده «6».
وحدّثنا ابن غلبون «7»، قال: نا عبد الله بن محمد «8»، قال: نا أحمد بن أنس «9»، قال: نا هشام بإسناده عن ابن عامر أنه رفع «10» السين من سيء وسيئت والحاء من وحيل [سبأ: 54] لم يذكر غير ذلك.
وقرأ ابن عامر في رواية ابن ذكوان وابن بكّار «11» والوليد بن عتبة «12» بإشمام
__________
(1) لم أعثر على هذا الكتاب.
(2) انظر: السبعة في القراءات ص 143.
(3) هو أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله بن المنادى، أبو الحسن المقري، الحافظ البغدادي، قرأ على إدريس بن عبد الكريم وسليمان بن يحيى الضبي، وقرأ عليه أحمد بن نصر الشذائي، وعبد الواحد
ابن ابي هاشم، قال الداني مقرئ جليل، غاية في الإتقان، فصيح، عالم بالآثار، نهاية في علم العربية، ثقة مأمون، صاحب سنة، توفي سنة ست وثلاثين وثلاثمائة. معرفة القراء 1/ 229.
(4) في (م) " عنه".
(5) لم أعثر على هذا الكتاب.
(6) وهذا هو المشهور عن هشام كما في التيسير ص 72، 125، 181، وانظر النشر 2/ 208.
(7) طاهر بن عبد المنعم بن عبيد بن غلبون، أبو الحسن الحلبي المقرئ، أحد الحذاق المحققين، ومصنف التذكرة في القراءات، أخذ القراءات عن والده، وبرع في الفن، قرأ عليه القراءات أبو عمرو الداني، وقال لم نر في وقته مثله، في فهمه وعلمه، مع فضله وصدق لهجته، كتبنا عنه كثيرا، وتوفي بمصر سنة تسع وتسعين وثلاثمائة. معرفة القراء الكبار 1/ 297.
(8) عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الناصح، أبو أحمد الدمشقي، المعروف بابن المفسر، نزيل مصر، شيخ مشهور، فقيه شافعي، روى الحروف عن أحمد بن أنس عن هشام، روى عنه الحروف: أبو الطيب بن غلبون، وابنه أبو الحسن، غاية 1/ 452.
(9) أحمد بن أنس بن مالك، أبو الحسن الدمشقي، قرأ علي هشام بن عمار وابن ذكوان، وله عن كل منهما نسخة، روى عنه القراءة عبد الله بن محمد الناصح غاية النهاية 1/ 40.
(10) لقد توسع الداني- رحمة الله- في إطلاق الرفع على الضم والنصب على الفتح على طريقة الكوفيين.
(11) عبد الحميد بن بكار، أبو عبد الله الكلاعي، الدمشقي، نزيل بيروت، عرض على أيوب بن تميم، وهو ممن خلفه في القيام بالقراءة، وروى عن الوليد بن مسلم، روى عنه القراءة العباس بن الوليد البيروتي، غاية النهاية 1/ 360.
(12) هو الأشجعي، ابو العباس الدمشقي المقري، قرأ على أيوب بن تميم التميمي، وقرأ عليه

الصفحة 839