كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

أبي عمر عن إسماعيل، وأبو عمرو والكسائي بإسكان الهاء من (هو) و (هي) إذا اتصل بها واو أو فاء أو لام، نحو قوله: وهو على كل شيء قدير «1» [المائدة: 120] فهو يخلفه [سبأ: 39] ولهو القصص الحق [آل عمران: 62] وكذا وهي تجري بهم [هود: 42] وفهي كالحجارة [74] ولهي الحيوان [العنكبوت: 64] وما أشبهه حيث وقع، وزاد نافع في رواية المذكورين عن ابن جبير وأبي عبيد والكسائي في غير رواية [114/ ت] أبي موسى «2» إسكان الهاء مع ثم، وذلك في قوله في القصص [61]: ثم هو يوم القيامة «3» ولم يأت بذلك منصوصا عن نافع إلا الحلواني عن قالون وإدريس بن عبد الكريم «4» عن خلف عن المسيّبي فيما حكاه ابن مجاهد «5» عنه، وزاد نافع في
رواية ابن فرح عن أبي عمر عن إسماعيل من قراءتي، وفي رواية أبي مروان العثماني «6» عن قالون، والكسائي في رواية قتيبة «7» عنه: إسكان الهاء «8» في قوله في البقرة [282]: أن يمل هو.
__________
(1) هذا الجزء من آية تكرر ذكره مرات، أولها في سورة المائدة: 120، وكان الأولى أن يمثل أولا بالموضع الذي في السورة، وهو قوله تعالى: (وهو بكل شيء عليم) آية 29 كما فعل ابن مجاهد في كتاب السبعة ص 151، وكذلك ابن الجزري في النشر 2/ 209.
(2) عيسى بن سليمان، أبو موسى الحجازي، المعروف بالشيزري الحنفي، مقرئ عالم، نحوي معروف، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن الكسائي، وله عنه انفرادات، روى القراءة عنه محمد بن سنان بن سرح الشيزري، غاية النهاية 1/ 608.
(3) وانظر التيسير ص 72.
(4) الحداد المقري، أبو الحسن البغدادي، قرأ على خلف البزار، وأقرأ الناس، ورحل إليه من البلاد لإتقانه وعلو سنده، قرأ عليه ابن شنبوذ، وأبو بكر بن مقسم، قال عنه الدارقطني:
ثقة وفوق الثقة بدرجة، توفي سنة اثنتين وتسعين ومائتين، وله ثلاث وتسعون سنة، معرفة القراء 1/ 204.
(5) انظر السبعة في القراءات له ص 152.
(6) محمد بن عثمان بن خالد، أبو مروان العثماني، المدني ثم المكي، مقرئ معروف ثقة، روى الحروف عرضا وسماعا عن قالون، روى عنه الحروف أحمد ابن الهيثم البلخي، مات سنة إحدى وأربعين ومائتين، غاية النهاية 2/ 169.
(7) في (ت) و (م) " ابن قتيبة" وهو خطأ. وهو قتيبة بن مهران الأزاذاني الأصفهاني، قرأ على الكسائي، وصحبه أربعين سنة قرأ عليه العباس بن الوليد بن مرداس، وانتهت إليه رئاسة الإقراء بأصبهان، توفي بعد المائتين، غاية النهاية 2/ 26، معرفة القراء 1/ 174.
(8) لكن المشهور عن الكسائي ضم هاء (يميل هو) انظر النشر 2/ 209.

الصفحة 845