كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

وما اختلف فيه عن ابن كثير وابن عامر «1».
فأما ابن كثير فروى أبو ربيعة «2» عن قنبل والبزّي بإسنادهما عنه بالهمز وكسر الهاء في الثلاثة، وكذلك روى (الزينبي) «3» عنهما، وكذلك روى ابن الصباح «4» عن قنبل، قال لي أبو الفتح: وقرأت من طريق ابن الصباح في الثلاثة بالهمز، وتركه مع كسر الهاء في الوجهين.
قال الخزاعي «5» عن أصحابه الثلاثة: الهاء فيهنّ مضمومة من أجل الهمزة، قال:
ورواهنّ أصحاب القوّاس «6» عنه بالكسر، وروى ابن مجاهد في غير كتاب السبعة
__________
صحيحان، فمن رأى كسرها فمن أجل الياء، ومن أبقي الهاء مضمومة فلأن الياء عارضة، انظر التيسير ص 38 - 39.
(1) والمشهور عنهما المقروء به عند الأئمة تحقيق الهمزة وقفا ووصلا، انظر: إتحاف فضلاء البشر ص 133.
(2) محمد بن إسحاق بن وهب بن أعين الربعي المكي المقري، مؤذن المسجد الحرام، قرأ على البزي، وعرض على قنبل، وصنف قراءة ابن كثير، وأقرأ في حياة شيخه، قرأ عليه محمد بن الصباح ومحمد بن عيسى بن بندار، وأبو ربيعة كان أجل أصحاب البزي في زمانه، توفي سنة أربعة وتسعين ومائتين، معرفة القراء 1/ 185.
(3) محمد بن موسى بن محمد، أبو بكر الزينبي الهاشمي البغدادي، مقرئ محقق ضابط لقراءة ابن كثير، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن أبي ربيعة، وعنه أحمد بن عبد العزيز بن بدهن، توفي سنة ثمان عشرة وثلاثمائة، غاية 2/ 267.
(4) محمد بن عبد العزيز بن الصباح المكي، أبو عبد الله، من جلة المقرئين، قرأ على قنبل وأبي ربيعة، قرأ عليه علي بن محمد الحجازي، ومحمد بن زريق البلدي معرفة القراء 1/ 228، غاية 2/ 172.
(5) إسحاق بن أحمد بن إسحاق بن نافع، أبو محمد الخزاعي المكي، الإمام المقرئ بالمسجد الحرام، قرأ على البزي وعبد الوهاب بن فليح، قرأ عليه ابن شنبوذ، وأخذ عنه ابن مجاهد، قال الداني: أخذ إسحاق القراءة عرضا عن عبد الوهاب وأبي الحسن، وهو من أثبت الناس فيهما، وروى الحروف عن عبد الله بن جبير وقنبل، وهو إمام في قراءة المكيين، مطلع ضابط، ثقة مأمون، له كتاب حسن جمعه في اختلاف المكيين واتفاقهم، توفي سنة ثمان وثلاثمائة بمكة، معرفة القراء 1/ 184.
(6) أحمد بن محمد بن علقمة بن نافع بن عمر بن صبح بن عون، أبو الحسن المكي المقري، النبال المعروف بالقواس، قرأ على أبي الإخريط وهب بن واضح، قرأ عليه أحمد بن يزيد الحلواني وقنبل، وقيل إنّ البزي قرأ عليه ايضا، توفي القواس بمكة سنة أربعين ومائتين، وقيل خمس وأربعين، معرفة القراء 1/ 148.

الصفحة 850