كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

كسر الهاء مع الهمز عن الخزاعي عن ابن فليح «1»، وكذلك رواه النقاش «2» عنه عن ابن فليح، وهو وهم إنما هو عن القوّاس، كذا ذكر الخزاعي في كتابه الذي سمعه الناس
منه «3».
قال ابن مجاهد: فراجعت الخزاعي في ذلك وأخبرته أن ذلك غير جائز، ودللته على الصواب، وعرّفته أن كسر الهاء لا يجوز مع الهمز، فكتب إليّ غلطت والتبس عليّ، وقد رجعت عن كسر الهاء، وقال ابن فليح في كتابه عن أصحابه عن ابن كثير:
أنبئهم مهموز، ولم يذكر الهاء، وبالهمز وضمّ الهاء قرأت في روايته، وعلى ذلك أهل الأداء عنه وعن البزّي.
وأما ابن عامر فروى إبراهيم بن عباد «4» وإبراهيم بن [دحيم] «5» وأحمد بن الجارود «6» وأحمد بن أنس وأبو بكر الباغندي «7» وأحمد بن أبي بكر «8» وإسحاق بن
__________
(1) عبد الوهاب بن فليح بن رياح، أبو إسحاق المكي، إمام أهل مكة في زمانه، صدوق، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن داود بن شبل، عرض عليه إسحاق بن أحمد الخزاعي، توفي سنة خمسين ومائتين، غاية 1/ 480.
(2) محمد بن الحسن بن محمد النقاش، أبو بكر النقاش الموصلي ثم البغدادي، المقرئ المفسر أحد الأعلام، قرأ على الحسن بن العباس بن أبي مهران الرازي وعلى إدريس بن عبد الكريم، روى القراءة عنه عرضا على الدارقطني وعبد العزيز بن جعفر، وكتب الحديث، وقيد السنن، وصنف المصنفات في القراءات والتفسير، وكان يقصد في قراءة ابن كثير وابن عامر لعلو إسناده فيهما، توفي سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة، معرفة القراء 1/ 236.
(3) لم اقف على هذا الكتاب.
(4) إبراهيم بن عباد التميمي البصري، قرأ على هشام، قرأ عليه إبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي، غاية النهاية 1/ 16.
(5) إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم القرشي الدمشقي المعروف بابن دحيم، روى القراءة عن هشام بن عمار، رواها عنه محمد بن الحسن النقاش، غاية 1/ 16.
(6) أحمد بن الجارود الدينوري، روى القراءة عن هشام، روى القراءة عنه محمد بن الحسن النقاش وحده. غاية 1/ 42.
(7) محمد بن محمد بن سليمان، أبو بكر الباغندي الواسطي، مقرئ، روى القراءة عن هشام، روى القراءة عنه أبو الطيب أحمد بن سليمان ومحمد بن إبراهيم بن زاذان. غاية 2/ 240.
(8) أحمد بن محمد بن بكر، أبو العباس البكراوي، روى القراءة سماعا عن هشام، رواها عنه ابن مجاهد. غاية 1/ 108.

الصفحة 851