كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

أبي حسّان «1» عن هشام بإسناده عنه أنبئهم بكسر الهاء، ولم يذكروا الهمز، وكذلك الوليد عن يحيى عن [ابن عامر] وفي كتابه «2» عن ابن غلبون عن ابن المفسر عن ابن أنس عن هشام على الياء همزة شكلا، وقرأت في رواية ابن عباد بغير همز في البقرة خاصّة، وفي الحجر والقمر بضم الهاء مع الهمز.
قال لنا محمد بن علي «3» عن ابن مجاهد عن أحمد بن محمد عن هشام: بكسر الهاء.
وقال ابن مجاهد: وينبغي أن يكون غير مهموز؛ لأنه لا يجيز كسر الهاء مع الهمز «4»، قال: وزعم الأخفش الدمشقي عن ابن ذكوان في كتابه عن ابن عامر بكسر الهاء مهموزة «5»، قال أبو عمرو: ولم أجد أنا في كتاب الأخفش [170/ م] «الخاص والعام» ما حكاه ابن مجاهد عنه، بل حكى فيهما في الحجر ونبئهم بضم الهاء للهمزة الساكنة قبلها، وبذلك قرأت في روايته عن ابن ذكوان، وفي رواية الحلواني عن هشام في الثلاثة المواضع، ولا أعلم أحدا من أهل الشام ممّن يتولّى قراءة ابن عامر ويقرئ بها ويؤتم به فيها يعرف غير الهمز وضم الهاء، وقد سأل أبو الفرج محمد بن إبراهيم الشنبوذي «6» أبا الحسن بن (الأخرم) «7» بحضرة أبي بكر بن مجاهد
__________
(1) إسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان الأنماطي، أبو يعقوب البغدادي، مشهور، روى القراءة عن هشام، روى عنه القراءة عبد الواحد بن عمر، مات سنة اثنتين وثلاثمائة، غاية 1/ 155.
(2) كذا في (ت) و (م) ولعلها كتابي.
(3) محمد بن أحمد بن علي بن حسين، أبو مسلم الكاتب. تقدم ص 56.
(4) انظر: السبعة في القراءات ص 154.
(5) هذا الذي بين القوسين هو الصواب، وبه تستقيم العبارة، وهو الموجود في كتاب السبعة لابن مجاهد ص 154، قال:" وزعم الأخفش الدمشقي عن ابن ذكوان بإسناده عن يحيى بن الحارث عن ابن عامر: (أنبئهم) مهموزة مكسورة الهاء. والعبارة التي حذفتها من النص لأنها خطأ: برفع الهاء مهموزة"، كما في (ت) و (م).
(6) محمد بن أحمد بن إبراهيم، أبو الفرج الشنبوذي، المقرئ غلام ابن شنبوذ، قرأ على ابن مجاهد وأبي الحسن بن الأخرم، وأكثر الترحال في طلب القراءات، وكان عالما بالتفسير وعلل القراءات، قال الداني عنه مشهور نبيل، حافظ ماهر حاذق، قرأ عليه الهيثم بن أحمد الصباغ وأبو علي الأهوازي، توفي سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة، معرفة القراء 1/ 268.
(7) محمد بن النضر بن محمد بن الحر الربعي، الإمام أبو الحسن بن الأخرم الدمشقي صاحب هارون بن موسى بن شريك، قرأ على هارون وعلى جعفر بن محمد بن كراز، وانتهت إليه رئاسة الأقراء بالشام، روى القراءة عنه عرضا أحمد بن عبد العزيز بن بدهن،

الصفحة 852