كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

بالتخفيف «1» وهو وهم من ابن مجاهد؛ لأن أصحاب التغلبي رووا ذلك عن أبي عبيد عن إسماعيل بالتثقيل، وكذلك ذكره أبو عبيد عن إسماعيل بالتثقيل وكذلك ذكره أبو عبيد في كتابه «2». واختلف عن المسيّبي عن نافع [120/ ت] في قوله: كفوا فروى عنه ابنه محمد وابن ذكوان والأنصاري «3» وحمّاد بن بحر «4» وأبو عمارة «5» وابن سعدان من رواية ابن واصل «6» أنه أسكن الفاء، وبذلك قرأت في رواية ابن المسيّبي وابن سعدان عنه وهمزت بعد سكون الفاء، وروى خلف عنه «7» أنه يثقل ولم يذكر الهمز «8».
وحدّثنا محمد بن أحمد، قال: نا ابن مجاهد، قال: نا المروزي «9» عن ابن سعدان عن إسحاق عن نافع كفوا: مثقل غير مهموز «10»، وكذلك روى عبيد بن محمد
__________
وله عنه نسخة فيها خلاف كثير لرواية أهل دمشق عن ابن ذكوان، وروى القراءة سماعا عن أبي عبيد القاسم بن سلام وموسى بن حزام الترمذي، صاحب يحيى بن آدم، روى عنه القراءة ابن مجاهد وابن جرير الطبري. غاية 1/ 152.
(1) انظر: السبعة ص 160.
(2) لم أقف على هذا الكتاب.
(3) إسحاق بن موسى، أبو موسى الأنصاري الكوفي، روى القراءة عن إسحاق المسيبي، روى القراءة عنه عبد الله بن عمرو بن أبي سعد الوراق، مات سنة أربع وأربعين ومائتين. غاية 1/ 158.
(4) حماد بن بحر الكوفي، روى القراءة عن إسحاق المسيبي، روى القراءة عنه محمد بن عيسى الأصبهاني. قال الداني: وحماد هذا مثير الشذوذ لأصحابه عن المسيبي. غاية 1/ 257.
(5) حمزة بن القاسم، أبو عمارة الأحول، الأزدي، الكوفي، أخذ القراءة عن حمزة الزيات، وحفص بن سليمان وإسحاق المسيبي، روى القراءة عنه أبو عمر الدوري، وأبو الحارث الليث بن خالد. غاية
1/ 264.
(6) محمد بن أحمد بن واصل، أبو العباس البغدادي المقرئ، قرأ على محمد بن سعدان صاحب سليم، وسمع من خلف بن هشام، روى عنه القراءة عرضا وسماعا أحمد بن بويان ومحمد بن أحمد الرامي وابن مجاهد، وابن واصل هو أجل أصحاب ابن سعدان، توفي سنة ثلاث وسبعين ومائتين. معرفة القراء 1/ 211.
(7) أي عن إسحاق المسيبي.
(8) ذكر ابن مجاهد في كتاب السبعة أن خلفا روى عن المسيبي همز (كفؤا) ص 160.
(9) محمد بن يحيى بن سليمان، وقيل ابن عبد الله، أبو بكر المروزي، مقرئ محدث، مشهور، روى القراءة عرضا عن محمد بن سعدان، روى القراءة عنه ابن مجاهد، توفي قريبا من سنة ثلاث مائة. غاية 2/ 276.
(10) لم أجده في كتاب السبعة.

الصفحة 868