كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

جزءا وهمزهما، وروى ورش عن نافع هزؤا وكفؤا مثقلين مهموزين وجزءا مخفّف مهموز. وكذلك روى ابن جبير عن أصحابه عنه «1».
واختلف عن عاصم في الثلاث كلم، فروى حمّاد «2» عنه ويحيى بن آدم «3» ويحيى العليمي «4» والبرجمي «5» والكسائي وإسحاق الأزرق «6» وابن أبي حمّاد «7» والشموني
__________
(1) المشهور عن نافع أنه قرأ (كفؤا، هزؤا، جزءا) بالهمز في الثلاث كلم، وأنه ضم الفاء والزاي من كفؤا وهزؤا، وسكن الزاي من جزءا، ولم يذكر ابن الجزري له غير هذا الوجه في الثلاث كلم، وانظر النشر 2/ 215، 216، بل إن الداني نفسه- رحمه الله- قد اقتصر على هذا الوجه الذي ذكرته في الثلاث كلم في التيسير، حينما ذكر (هزوا وكفوا) في ص 74، وحينما ذكر (جزءا) في ص 82.
(2) حماد بن أبي زياد شعيب، أبو شعيب التميمي الحماني الكوفي، مقرئ جليل ضابط، عرض على عاصم، ولما كان عاصم قرأ على أبي بكر بن عياش، وقرأ أيضا على خالد بن جبلة اليشكري عن أبي عمرو، روى عنه القراءة عرضا يحيى بن محمد العليمي وروح بن عبد المؤمن، وهو معدود في أهل الرواية عن عاصم، قال الداني: ورواية العليمي عن حماد عن عاصم وعن أبي بكر عن عاصم سواء واللفظ لهما واحد، وقد تكلم في حديثه فقال ابن عدي أكثر حديثه مما لا يتابع عليه، توفي سنة تسعين ومائة. غاية 1/ 258.
(3) يحيى بن آدم بن سليمان، الإمام، أبو زكريا القرشي، مولى آل أبي معيط الكوفي الأحول، الحافظ المقرئ، صاحب أبي بكر بن عياش، روى حروف عاصم سماعا من غير تلاوة على أبي بكر بن عياش، ورواية يحيى هي أثبت الروايات عن أبي بكر، وثقه ابن معين والنسائي، أخذ عنه القراءة إسحاق بن راهويه وأحمد بن عمر الوكيعي، وتوفي سنة ثلاث ومائتين. معرفة القراء 1/ 137.
(4) يحيى بن محمد بن قيس الأنصاري الكوفي، مقرئ الكوفة في وقته، قرأ على ابي بكر بن عياش وحماد بن شعيب صاحبي عاصم، قرأ عليه يوسف بن يعقوب الواسطي، توفي سنة ثلاث وأربعين ومائتين. معرفة 1/ 167.
(5) عبد الحميد بن صالح البرجمي الكوفي المقرئ، أبو صالح، قرأ على أبي بكر بن أبي عياش، ثم على أبي يوسف الأعشى، قرأ عليه جعفر بن عنبسة، وإسماعيل بن علي الخياط، قال أبو حاتم صدوق، مات سنة ثلاثين ومائتين. معرفة 1/ 166.
(6) إسحاق بن يوسف بن يعقوب الأزرق، أبو محمد الواسطي، ويقال الأنباري، ثقة كبير القدر، قرأ على حمزة وروى القراءة عن أبي عمرو وحروف عاصم عن أبي بكر بن عياش، روى عنه القراءة إسماعيل بن إبراهيم بن هود، والحسن بن علي الأبح. توفي سنة خمس وتسعين ومائة وقيل أربع وتسعين. غاية النهاية 1/ 158.
(7) عبد الرحمن بن سكين، أبو محمد بن أبي حماد الكوفي، صالح مشهور، عرض على حمزة، وأبي بكر بن عياش، روى القراءة عنه الحسن بن جامع. غاية 1/ 369.

الصفحة 870