كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

والتيمي «1» عن الأعشى عن أبي بكر عنه: أنه ضمّ الزاي والفاء فيهنّ وهمز، ولم يذكر الكسائي عن أبي بكر الهمز [وذكره] «2» الآخرون عنه، وروى الحيري «3» عن الشموني عن الأعشى عن أبي بكر هزوا بتبيين الواو غير مهموز «4»، وقال: كفوا مثقل، وقال جزءا غير مهموز، وقال: جزء مقسوم بجزم «5»، وقاله في المائدة:
هزوا مخفّفة «6» فاضطرب وخلط وغلط.
وحدّثنا عبد العزيز بن إسحاق: أن عبد الواحد بن عمر حدّثهم، قال: ثنا «7» ابن حاتم «8»، قال: نا هارون، قال: نا أبو بكر عن عاصم أنه قرأهنّ كلهنّ بالواو، وروى حسين الجعفي عن أبي بكر عن عاصم هزوا بواو وكفوا بواو، ولم يذكر الهمز، كذا نا محمد بن علي عن ابن مجاهد عن أصحابه عن حسين «9»، وخالفه الرفاعي وخلاد، فرويا عن حسين عن أبي بكر الثلاث كلم مثل حمزة.
أخبرنا عبد العزيز بن محمد أن عبد الواحد بن عمر حدّثهم، قال: نا علي القطيعي «10»، قال: نا أبو هشام، قال: نا حسين عن أبي بكر عن عاصم أنه قرأ هزوا وجزءا [260] وكفوا. قال أبو هشام: وهذا خلاف ما روى يحيى «11». واختلف عن حفص، فروى أبو عمر عن أبي عمارة عنه هزوا
__________
(1) محمد بن خلف بن صالح، أبو بكر التيمي الكوفي، ثقة، روى الحروف سماعا عن أبي يوسف الأعشى عن أبي بكر عن عاصم، روى عنه الحروف علي بن محمد النخعي. غاية 2/ 137.
(2) في (ت) و (م) «وذكر» ولعل الصواب هو إثبات الهاء وبها يستقيم الكلام.
(3) محمد بن عبد الله الحيري.
(4) وفي (م) مهموزة.
(5) أي بإسكان الزاي، والداني رحمه الله قد توسع في مسألة الجزم والإسكان والرفع والضم والجر والكسر والفتح والنصب على طريقة الكوفيين.
(6) وفي (م) فخففه.
(7) في (م) حدثنا.
(8) علي بن أحمد بن حاتم البغدادي، روى القراءة سماعا عن هارون بن حاتم، روى القراءة عنه عبد الواحد بن عمر. غاية 1/ 518.
(9) انظر: السبعة في القراءات فإن ابن مجاهد قد ذكر هذه الرواية ص 159 وما بعدها.
(10) علي بن الحسن بن سليمات أبو الحسن القطيعي، روى القراءة سماعا عن أبي هشام الرفاعي، روى عنه القراءة أبو طاهر بن أبي هاشم. غاية 1/ 530.
(11) والمشهور عن أبي بكر عن عاصم أنه ضم الزاي والفاء في الثلاث كلم وهمزهن، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 74، 82، وابن الجزري في النشر 2/ 215، 216.

الصفحة 871