كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

وكفوا مثل عمرا خفيفة «1»، وروى عمرو «2» وعبيد «3» والقوّاس وحسين المروذي «4» وابن شاهي «5» وهبيرة «6» والزهراني «7» عنه عن عاصم هزوا وكفوا بضمّ الزاي والفاء وإبدال الهمزة بعدهما واوا مفتوحة.
وحدّثنا محمد بن علي [174/ م] قال: نا ابن مجاهد، قال: حدّثني أبو بكر وهيب «8» المروذي عن الحسن «9» بن المبارك «10» عن عروة بن الصبّاح عن حفص عن عاصم هزوا وكفوا لا يهمز ويثقل، ويقرأ جزءا مقطوع بلا واو مهموز مخفّف «11»، قال ابن مجاهد: وكذا قال هبيرة التمار عن حفص عن عاصم جزا
__________
(1) أي يخفف الهمزة ويبدلها واوا في الكلمتين.
(2) ابن الصباح، أبو حفص الكوفي المقرئ الضرير، قرأ على حفص وكان أحذق من قرأ عليه، وروى الحروف عن أبي يوسف الأعشى عن أبي بكر بن عياش، قرأ عليه علي بن سعيد البزار، والحسن ابن المبارك، توفي سنة إحدى وعشرين ومائتين. معرفة القراء 1/ 167.
(3) عبيد بن الصباح بن صبح أبو محمد الكوفي، أخو عمرو بن الصباح، أخذ القراءة عرضا عن حفص وهو من أجل أصحابه، وروى عنه القراءة عرضا أحمد بن سهل الأشناني.
معرفة القراء 1/ 168.
(4) الحسين بن محمد بن أحمد أبو أحمد المروذي، روى القراءة عن إسماعيل بن جعفر وحفص، روى القراءة عنه أحمد بن منيع. غاية 1/ 249.
(5) الفضل بن يحيى بن شاهي بن سلمة بن الحارث، أبو محمد الأنباري، روى القراءة عرضا وسماعا عن حفص عن عاصم، روى القراءة عنه عرضا أحمد بن بشار. غاية 2/ 11.
(6) هبيرة بن محمد التمار، أبو عمر الأبرش البغدادي، عرض على حفص عن عاصم، قرأ عليه حسنون بن الهيثم وهو أضبط أصحاب هبيرة، والخضر بن الهيثم الطوسي. غاية النهاية 2/ 353.
(7) في (م) والزاهي وهو خطأ، وهو سليمان بن داود.
(8) وهو ابن عبد الله المروذي، أبو بكر، روى القراءة عن الحسن بن المبارك، روى القراءة عنه ابن مجاهد. غاية 2/ 361.
(9) هذا هو الصواب (الحسن)، وفي (ت) و (م) الحسين وهو خطأ، وفي (ت) و (م) في الموضع الذي بعده الحسن، وكذا هو في كتاب السبعة لابن مجاهد ص 159، وفي معرفة القراء الكبار في ترجمة عمرو بن الصباح ذكر الذهبي- رحمه الله- أن الحسن بن المبارك قد قرأ على عمرو بن الصباح، فضبطه بدون ياء 1/ 167.
(10) الحسن بن المبارك، أبو القاسم الأنماطي، المعروف بابن البغدادي، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن عمرة بن الصباح، روى القراءة عنه وهب بن عبد الله المروذي. غاية 1/ 229.
(11) السبعة في القراءات ص 159.

الصفحة 872