كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

مهموز مخفّف «1»، وفي كتاب الخزاز عنه هزوا مهموز مثقل وكفوا بضمّ الكاف والفاء، ولم يذكر الهمزة.
ونا محمد بن أحمد، قال: نا ابن مجاهد، قال: حدّثني [وهب]، قال: أخبرنا الحسن بن المبارك، قال: قال أبو حفص: وحدّثني سهل «2» عن أبي عمر «3» عن عاصم أنه كان يثقل هزوا وكفوا، وربما همز، وربما لم يهمز. قال: وكان أكثر قراءته بترك الهمز «4».
نا محمد، قال: نا ابن مجاهد، قال: حدّثني العوفي- يعني: محمد بن سعد «5» - عن أبيه «6» عن حفص عن عاصم أنه كان لا ينقص نحو هزوا وكفوا، وقال:
أكره أن يذهب منّي عشر حسنات بحرف أدغمه إذا همزت [121/ ت].
وذكر عاصم أن أبا عبد الرحمن «7» كان يقول ذلك «8». وروى المفضل عن عاصم هزوا مخفّفا مهموزا «9»، وجزءا وكفؤا مثقلين مهموزين، وقرأ الباقون هزوا وكفوا بضمّ الزاي والفاء وجزءا بإسكان الزاي وتحقيق الهمزة في الثلاث كلم «10»، ولم يضمّ الزاي من قوله: جزءا وجزء حيث وقعا غير عاصم
__________
(1) السبعة في القراءات ص 159.
(2) لم أعثر على ترجمته.
(3) كذا في (م) وهو الصواب، وفي (ت) عمرو وهو خطأ.
(4) انظر: السبعة ص 159، والمشهور عن حفص عن عاصم أنه قرأ (هزوا) و (كفوا) بضم الزاي والفاء وإبدال الهمزة بعدهما واوا مفتوحة، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص 74، وابن الجزري في النشر 2/ 215، 216.
(5) محمد بن سعد بن محمد، أبو جعفر العوفي، شيخ معروف، روى الحروف عن أبيه سعد، روى عنه الحروف ابن مجاهد. غاية 2/ 142.
(6) لم أقف على ترجمته.
(7) أبو عبد الرحمن السلمي، مقرئ الكوفة الضرير عبد الله بن حبيب بن ربيعة ولأبيه صحبة، وولد هو في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، عرض على علي وعثمان وابن مسعود وزيد بن ثابت وأبي بن كعب رضي الله عنهم، وعرض عليه عاصم بن أبي النجود ويحيى بن وثاب وعطاء بن السائب والحسن والحسين رضي الله عنهما. أقرأ في خلافة عثمان رضي الله عنه إلى أن توفي في إمرة الحجاج سنة ثلاث وسبعين وقيل أربع وسبعين، وكان ثقة كبير القدر، أخرج له الستة في كتبهم. معرفة القراء 1/ 45، غاية النهاية 1/ 413.
(8) السبعة في القراءات ص 159.
(9) في (م) مهموز وهو خطأ.
(10) انظر: النشر 2/ 215، 216، التيسير ص 74.

الصفحة 873