كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

القوّاس «1»، وعلى ذلك العمل في رواية الثلاثة عن ابن كثير «2».

حرف:
قرأ ابن كثير جبريل في الموضعين هاهنا [97، 98]، وفي التحريم [4] بفتح الجيم وكسر الراء من غير همز، وقرأ حمزة والكسائي بفتح الجيم والراء وهمزة مكسورة بعدها ياء، هذه رواية الجماعة عن سليم ما خلا خلاد فإنه اختلف عنه، فروى الحلواني وسليمان اللؤلؤي «3» ومحمد بن الهيثم «4» وعنبسة بن النضر «5» ومحمد بن شاذان «6» مثل الجماعة «7»، وروى عنه الخنيسي «8» «9» جبرئل مهموزا مقصورا. وقال ابن فرح عن أبي عمر عن سليم هاهنا: جبرئل مهموز لم يزد على ذلك شيئا، وقال في التحريم [4] جبرئل لا يمدّها، ولكنها بهمزة خفيفة، فوافق ما حكاه الخنيسي عن خلاد. وقال البرمكي عن أبي عمر عنه: مثقل، وهذا يدلّ على المدّ والهمز.
__________
(1) أبو الحسن أحمد بن محمد بن علقمة القواس. تقدم ص.
(2) وانظر النشر 2/ 219، فان ابن الجزري ذكر ابن كثير مع من يقرءون بالياء.
(3) سليمان بن عبد الرحمن بن حماد بن عمران بن موسى بن طلحة بن عبيد الله، أبو داود الطلحي، التمار اللؤلؤي الكوفي، مقرئ ثقة، عرض على خلاد، وعمرو بن أحمد الكندي، عرض عليه الإمام ابن جرير الطبري، مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين. غاية النهاية 1/ 314.
(4) محمد بن الهيثم، أبو عبد الله الكوفي قاضي عكبرا. ضابط مشهور، حاذق في قراءة حمزة، عرض على خلاد، وهو أجل أصحابه وعرض على عبد الرحمن بن أبي حماد، وحسين الجعفي عن حمزة، روى عنه القراءة عرضا القاسم بن نصر المازني، مات سنة تسع وأربعين ومائتين. غاية 2/ 274، معرفة 1/ 180.
(5) عنبسة بن النضر الأحمر، أبو عبد الرحمن اليشكري المقرئ النحوي، عرض على سليم بن عيسى، وعرض على خلاد، روى القراءة عنه عبد الله بن جعفر السواق. غاية النهاية 1/ 605.
(6) أبو بكر الجوهري، المقرئ، قرأ على خلاد، وقرأ عليه أبو الحسن بن شنبوذ وأبو بكر النقاش، قال ابن الجزري: مقرئ حاذق معروف، محدث مشهور ثقة. معرفة القراء 1/ 205، غاية النهاية 2/ 152.
(7) والمشهور عن خلاد موافقته للجماعة عن سليم، انظر التيسير ص 75 فان الداني هنالك ذكر لحمزة وجها واحدا فقط وهو بفتح الجيم والراء وهمزة مكسورة بعدها ياء مثل الكسائي، وانظر: النشر 2/ 219 فقد وافق ابن الجزري هنالك الداني في التيسير.
(8) في (م) " الحبشي" وهو تحريف.
(9) هو محمد بن يحيى، أبو عبد الله الخنيسي، الرازي ثم الكوفي، مقرئ مشهور، روى القراءة عن خلاد، وروى القراءة عنه جعفر بن محمد بن حرب. غاية النهاية 2/ 278.

الصفحة 878